العفو الدولية: أزمة حقوق إنسان ضخمة بمصر

A protester holds an Egyptian flag as he stands in front of water cannons during clashes in Cairo January 28, 2011. Five years ago thousands of protesters took to the streets demanding the end of the 30-year reign of President Mubarak as Egypt became the second country to join the Arab Spring. After weeks of clashes, strikes and protests across Egypt, Mubarak resigned on February 11, 2011.   REUTERS/Yannis Behrakis   SEARCH "EGYPT UPRISING" FOR ALL IMAGES
العفو الدولية: بعد خمس سنوات من خلع مبارك أوصدت الأبواب فعليا أمام الآمال التي انعقدت على ثورة يناير (رويترز)
أكدت منظمة العفو الدولية (أمنستي) أن مصر تعاني من "أزمة حقوق إنسان ضخمة" بعد خمس سنوات على ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011 التي أسقطت الرئيس حسني مبارك.

وقال سعيد بومدوحة، نائب رئيس برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في أمنستي، في التقرير، إنه بعد خمس سنوات من الإطاحة بمبارك "أوصدت الأبواب فعليا أمام الآمال التي انعقدت على ثورة 25 يناير/كانون الثاني لإطلاق عهد جديد من الإصلاحات واحترام حقوق الإنسان".

وأضاف أن المصريين يشهدون في الوقت الراهن "العودة إلى الدولة البوليسية" وقال "إن متظاهرين سلميين وسياسيين وصحافيين يدفعون ثمن حملة بلا هوادة ضد المعارضة، تقوم بها الحكومة والقوى الأمنية". وأشار لتوقيف "عشرات الآلاف" وأن السجون تزدحم بسجناء "فوق طاقتها".

أشكال عدة
وقالت أمنستي إنه "تم توقيف قرابة 12 ألف شخص باسم محاربة الإرهاب خلال 2015، بينهم متظاهرون ونشطاء مناهضون للحكومة وصحافيون".

وتتخذ انتهاكات حقوق الإنسان في مصر، وفق المنظمة، أشكالا عدة بينها "الحملة على المدافعين عن حقوق الإنسان وعلى المنظمات غير الحكومية قبل الذكرى الخامسة" لانطلاق الثورة على مبارك.

وأشارت إلى تقارير كثيرة تتحدث عن "تعذيب وسوء معاملة للسجناء ومحاكمات غير عادلة على نطاق واسع أدت لصدور مئات من أحكام الإعدام فضلا عن توقيف الكثيرين من دون توجيه اتهامات رسمية لهم وبعضهم لسنوات عدة".

ومن بين مظاهر أزمة حقوق الإنسان صدور "قوانين قمعية منها قانون التظاهر" نهاية 2013 الذي يقيد حق التظاهر السلمي و"قانون لمكافحة الإرهاب صدر العام الماضي يعطي رئيس الدولة صلاحيات كبيرة لا ينبغي أن يتمتع بها عادة إلا عند فرض حالة الطوارئ في البلاد".

ويقول محللون إن الثورة المصرية "صودرت" متوقفين عند حملات القمع المشددة التي تقوم بها السلطات برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

المصدر : الفرنسية