مقتل 112 من الكوادر الطبية بسوريا عام 2015

يؤكد الأطباء في الهيئة الطبية لوادي بردى أهمية الحد من انتشار التهاب الكبد الذي تحول الى وباء
الكوادر الطبية في سوريا تعمل في ظروف صعبة وتتعرض للقتل من قبل جميع الأطراف (الجزيرة)

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إنها وثقت مقتل 112 شخصا من الكوادر الطبية في سوريا العام المنصرم، مشيرة إلى أن أطراف النزاع المسلح، وبشكل خاص القوات الحكومية، استهدفت بشكل واسع الكوادر الطبية بعمليات القتل والاعتقال.

وأكدت أن القوات الحكومية سواء الجيش أو اﻷمن أو المليشيات المحلية والشيعية اﻷجنبية قتلت 82 شخصا من الكوادر الطبية، بينهم 11 طبيبا، أربعة منهم بسبب التعذيب وعشرون ممرضا بينهم ست ممرضات إحداهن بسبب التعذيب.

وأشارت الشبكة المعنية بالقضايا الحقوقية إلى أن قوات النظام والمليشيات المؤيدة قتلت أيضا أربعة صيادلة وثمانية متطوعين بمنظمة الهلال لأحمر بينهم اثنان بسبب التعذيب، وثلاث متطوعات و39 من الكوادر الطبية الأخرى.

أما القوات الروسية، فقد قتلت اثنين من الكوادر الطبية أحدهما صيدلاني، بينما قتل تنظيم الدولة عشرة كوادر، وقتلت فصائل المعارضة المسلحة الأخرى 11 عاملا في المجال الطبي بينهم أطباء.

وأكدت الشبكة السورية أن جهات -لم تتمكن من تحديدها- قتلت بدورها ستة من الكوادر الطبية، بينما قتلت قوات الحماية الكردية ممرضا واحدا.

ودعت الشبكة مجلس الأمن الدولي لتحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية تجاه ما يحصل بسوريا على الأقل بحق الكوادر الطبية، وألا يبقى متفرجا صامتا وسط شلال الدماء اليومي وفق توصيفها.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

مستشفيات يحولها النظام السوري لثكنات تقتل المدنيين

عمل النظام مع بداية الثورة السورية على تحويل جميع المرافق العامة إلى ثكنات لقواته ومليشياته المنتشرة في جميع المحافظات السورية، فجعل الحدائق والملاعب والمستشفيات أماكن تمركز لقواته داخل المدن.

Published On 27/12/2014
A handout picture provided by the Syrian Arab News Agency (SANA) shows doctors operating on an injured civilian at a hospital in Aleppo, Syria, 24 March 2015. According to media reports, shelling by Syrian opposition groups on the Government held Aleppo neighborhood of al-Jamiliyeh and Baroun Street killed 12 civilians and wounded up to 30 others. EPA/SYRIAN ARAB NEWS AGENCY / HANDOUT

قالت منظمات غير حكومية إن المستشفيات والطواقم الطبية هي الأكثر تضررا من القصف في سوريا منذ اندلاع الثورة عام 2011, وأطلقت صيحة فزع من أجل إنقاذ العمل الإنساني بهذا البلد.

Published On 11/12/2015
الطيران الروسي يستهدف المسعفين في سرمين

قتل 13 شخصا على الأقل بينهم كوادر طبية جراء ضربات روسية استهدفت مشفى ميدانيا في محافظة إدلب شمالي غربي سوريا، كما قتل وجرح عشرات الأشخاص بغارات مماثلة في حمص.

Published On 21/10/2015
Syrian rebels and medical staff put an injured man into a car after being shot by government forces, outside a hospital in Aleppo, Syria, Tuesday, Sept. 11, 2012. (AP Photo/Muhammed Muheisen)

أفاد تقرير للشبكة السورية لحقوق الإنسان بأن القوات الحكومية قتلت في أكتوبر/تشرين الأول تسعة من الكوادر الطبية، بينما قتلت القوات الروسية واحدا وقتل تنظيم الدولة واحدا آخر.

Published On 3/11/2015
المزيد من حريات
الأكثر قراءة