تقرير: 265 انتهاكا لأجهزة السلطة بالضفة

الأمن الفلسطيني يفرق مسيرة لحماس في نابلس
الأمن الفلسطيني خلال تفرقته مسيرة سابقة لحركة حماس في نابلس (الأناضول-أرشيف)

أعلنت لجنة أهالي المعتقلين السياسيين في الضفة الغربية المحتلة أنها رصدت 265 انتهاكا قامت به الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية بحق أبناء وأنصار وكوادر فصائل المقاومة، وعلى رأسهم أبناء حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، خلال شهر ديسمبر/كانون الأول من العام المنصرم.

وقالت اللجنة في تقرير إحصائي لها إنه "في ظل انتفاضة القدس التي لا يزال الشعب الفلسطيني يشعلها نصرةً للمسجد الأقصى وطلبًا للحرية والاستقلال، فإن الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة بالضفة لم تتوقف عن مواصلة انتهاكاتها بحق المواطنين بسبب انتماءاتهم السياسية".

ولفتت اللجنة إلى أن من بين الانتهاكات التي أحصتها اعتقال الأجهزة الأمنية 121 مواطنا بناء على خلفياتهم السياسية، وشملت هذه الاعتقالات على التوالي: الخليل وقلقيلية ونابلس ورام الله وطولكرم وسلفيت، بالإضافة إلى بيت لحم وطوباس والقدس وأريحا وجنين.

وحول توزيع الاعتقالات بين الأجهزة الأمنية، رصدت لجنة الأهالي اعتقال جهاز الأمن الوقائي 61 مواطنا، وجهاز المخابرات العامة 58، بينما لم توضح اللجنة الحالتين المتبقيتين.

وكشفت اللجنة أنها أحصت 36 حالة اعتقال بحق الطلبة الجامعيين، وأربع حالات بحق معلمين، ومثلها بحق مهندسين، وثلاث حالات في صفوف كل من الصحفيين وطلبة المدارس، علاوة على اعتقال إمام واحد.

وأحصت لجنة أهالي المعتقلين السياسيين 83 حالة استدعاء قامت بها الأجهزة الأمنية، وسجل أكثرها في الخليل وقلقيلية ورام الله وطولكرم وبيت لحم.

وقالت اللجنة إنها وثقت مجموعة من الانتهاكات المختلفة بحق المواطنين، كان من أبرزها احتجاز الأجهزة الأمنية طاقم قناة فلسطين اليوم قرب حاجز بيت إيل في البيرة، ومنعه من تغطية مسيرة الجبهة الشعبية.

كما وثقت اللجنة منع الأجهزة الأمنية قناة الأقصى من التغطية المباشرة، وتهديد شركات البث من التعامل معها، بالإضافة إلى انتهاكات أخرى وقمع عدة مسيرات خرجت نصرة وتأييدا للانتفاضة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

انتشار سابق لقوى الأمن الفلسطيني في مدينة نابلس خلال احدى حملاتها الأمنية- الجزيرة

أحصت لجنة أهالي المعتقلين السياسيين بالضفة الغربية ثلاثمئة اعتداء قامت به الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية بحق المواطنين في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، في حين قالت إنها وثقت 103 حالات اعتقال.

Published On 2/11/2015
الأمن الفلسطيني يعنّف فتى والسلطة تحقق

كشف تسجيل مصور عن اعتداء بالضرب المبرح نفذته عناصر من الأمن الفلسطيني على فتى أثناء مشاركته في مظاهرة ببيت لحم نصرة للأقصى. من جهتها أعلنت السلطة فتح تحقيق بملابسات الحادثة.

Published On 19/9/2015
أمهات معتقلين في سجون السلطة يطالبن بالافراج عنهم

دعا نائب عن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالمجلس التشريعي الفلسطيني بوقف فوري للاعتقالات السياسية، وطالب باسم الزعارير قيادة السلطة الوطنية بمحاسبة كل من يمارس التعذيب داخل أقبية التحقيق.

Published On 19/8/2015
التعذيب في سجون السلطة الفلسطينية

طالبت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا القوى الفلسطينية بالتصدي لسياسة التعذيب التي تنتهجها أجهزة أمن السلطة، مؤكدة توفر دلائل على تعذيب وحشي يمارس بحق عدد من المعتقلين منذ أسابيع.

Published On 29/7/2015
المزيد من حقوق إنسان
الأكثر قراءة