1600 برميل متفجر على رؤوس السوريين في شهر

IDLIB, SYRIA - APRIL 11: Syrians from technical team of opponent forces inspect tubes extracted from unexploded barrel bombs which are dropped from Syrian regime helicopter lay on the ground in Al Habit town of Idlib, Syria on April 15. Local people suspect tubes due to containing chemical agents.
الشبكة السورية لحقوق الإنسان: القوات النظامية تستخدم القنابل البرميلية نظرا لرخص تكلفتها مقارنة بالصواريخ (غيتي)

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إن قوات النظام ألقت خلال شهر أغسطس/آب الماضي وحده نحو 1600 قنبلة برميلية على مناطق سكنية في مختلف مناطق البلاد، متهمة إياها باقتراف جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وبحسب تقرير للشبكة صدر اليوم، تسببت تلك القنابل البرميلية في مقتل 115 شخصاً، بينهم 37 طفلا، و31 سيدة، وكان العدد الأكبر من الضحايا في محافظة ريف دمشق، التي تلقت 894 قنبلة برميلية، وتلتها محافظة درعا بأكثر من ثلاثمئة قنبلة برميلية.

وأشار التقرير إلى أن استخدام القوات الحكومية القنابل البرميلية في الشهر الماضي خلف أضرارا بالبنية التحتية من مدارس ومساجد ونقاط طبية وأسواق ومحطات حرارية.

واتهم التقرير الحكومة السورية بخرق قرار مجلس الأمن رقم 2139 باستخدامها القنابل البرميلية "على نحو منهجي وواسع النطاق"، وقانون روما الأساسي المؤسس للمحكمة الجنائية الدولية.

ووفق التقرير، فإن قوات النظام ارتكبت العشرات من الجرائم التي ترقى إلى جرائم حرب والجرائم ضد الإنسانية، "عبر عمليات القصف العشوائي عديم التمييز وغير المتناسب".

ولفت التقرير إلى أن القوات الحكومية تستخدم القنابل البرميلية نظرا لأنها "محلية الصنع وكلفتها أقل بكثير من كلفة الصواريخ وأثرها التدميري كبير".

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

الزبداني: الطيران المروحي يلقي البراميل المتفجرة

جدد مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا دعوته للنظام السوري لوقف قصف المدن بالبراميل المتفجرة، معربا عن “قلقه العميق” للقصف المكثف الذي تتعرض له بلدة الزبداني بريف دمشق.

Published On 22/7/2015
64 قتيلا بقصف بالبراميل على حي الشعار بحلب

وثّقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 368 شخصاً جراء إلقاء طيران النظام المروحي براميل متفجرة على مناطق عدة في سوريا خلال يوليو/تموز الماضي.

Published On 8/8/2015
آثار قصف طائرات النظام السوري على مدينة الباب

قتل أكثر من 15 شخصا وجرح عشرات آخرون إثر قصف بالبراميل المتفجرة شنته طائرات النظام السوري على مدينة الباب بريف حلب الشرقي.

Published On 21/8/2015
ضحايا مجزرة دوما

تحضر دوما منذ سنوات مدينة صامدة، بقلب الغوطة، مستعصية على جيش النظام وبراميله المتفجرة، وهي تختصر اليوم المشهد السوري، إذ ينتثر دم أبنائها وتتطاير أشلاؤهم بسريالية الحرب السورية.

Published On 18/8/2015
المزيد من حقوق إنسان
الأكثر قراءة