إدانات حقوقية لـ"موجة" اعتقالات للمعارضة السودانية

epa000441509 Sudanese police and military detain civilians at a refugee camp south of Khartoum, Tuesday, 24 May 2005. Hundreds of police and soldiers have surrounded the refugee camp south of Khartoum where violent clashes left at least 17 civilians and policemen dead last week. Clashes erupted when Sudanese police tried to relocate refugees away from the camp. United Nations Secretary-General Kofi Annan heads to Africa on Tuesday to mobilise support for the African Union force in Sudan's conflict-wracked Darfur region. EPA/PHILIP DHIL EPA/PHILIP DHIL
المنظمات دعت إلى إصلاح جهاز الأمن "القمعي" ومحاسبة المسؤولين الانتهاكات (الأوروبية)

دعت منظمتان حقوقيتان بارزتان حكومة الخرطوم إلى وقف "موجة" الاعتقالات بحق نشطاء المعارضة، وإلى إصلاح "جهاز الأمن القمعي" ومحاسبة المسؤولين عن ارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان.

وقالت هيومن رايتس ووتش، والمركز الأفريقي لدراسات العدالة والسلام، إن عناصر أمن سودانيين اعتقوا ما لا يقل عن 17 عضوا من أحزاب المعارضة، واحتجزوهم واستجوبوهم منذ بداية أغسطس/آب 2015.

وأشارت المنظمتان إلى أن معظم المعتقلين ينتمون إلى حزب المؤتمر السوداني بزعامة إبراهيم الشيخ الذي له جناح طلابي وشبابي ناشط، ويعقد تجمعات ومناسبات عامة.

وطالبت المنظمتان الحكومة بالكف عن اعتقال عناصر من أحزاب المعارضة واحتجازهم "فقط لأنهم عبروا عن آرائهم السياسية أو شاركوا في منتديات عامة".

وذكر عدد من المحتجزين لهيومن رايتس ووتش والمركز الأفريقي لدراسات العدالة والسلام أنهم تعرضوا للضرب بالهراوات وخراطيم المياه، وديسوا بالأرجل من عملاء  جهاز الأمن والمخابرات الوطني المسلحين. وقال بعضهم إنهم أجبروا على البقاء في أماكن باردة جدا أو الوقوف تحت الشمس الحارقة.

ووفق المنظمتين فإن الاعتقالات الأخيرة تندرج في إطار "نمط مزعج من المضايقة والاحتجاز التعسفي يمارس ضد أعضاء من المعارضة السياسية لمعاقبتهم على التحدث علنا في مسائل سياسية".

وسرد تقرير المنظمتين سلسلة وقائع بين فبراير/شباط وأبريل/نيسان، قامت فيها السلطات باعتقال واحتجاز عشرات الأشخاص قبل الانتخابات العامة التي أعيد فيها انتخاب الرئيس عمر البشير وبعدها.

المصدر : الجزيرة