معارض بحريني ينفي أمام القضاء تهم التحريض

Bahraini Sunni Muslim opposition leader Ibrahim Sharif, who led the secular opposition WAAD (National Democratic Action Society) group, smiles to journalists at his home following his overnight release from prison, in Tubli, Bahrain, Saturday, June 20, 2015. Sharif was one of 20 prominent pro-democracy activists calling for political reforms who were convicted by a military-led tribunal after the government cracked down on them in March 2011. (AP Photo/Hasan Jamali)
إبراهيم شريف وصف التهم الموجهة له بأنها تفتيش في الضمير ومحاكمة للنوايا (أسوشيتد برس)

نفى المعارض البحريني إبراهيم شريف تهما وجهت له بالترويج لتغيير النظام السياسي في البلاد باستخدام العنف، وذلك أثناء جلسة أولى عقدت أمس لمحاكمته الجديدة.

ووفق مصدر قضائي فإن شريف الذي كان يتحدث أمام المحكمة الجنائية العليا وصف تلك التهم بأنها "تفتيش في الضمير ومحاكمة للنوايا".

وأكد المصدر تحديد موعد الجلسة المقبلة يوم 12 من أكتوبر/تشرين الأول، لكي يتسنى للدفاع الاطلاع على أوراق القضية.

وكانت السلطات أفرجت عن شريف بموجب عفو ملكي صدر يوم 19 من يونيو/حزيران بعد قضائه أكثر من ثلاثة أرباع المدة المحكوم بها عليه بتهمة محاولة قلب نظام الحكم عام 2011. لكنه أوقف مجددا يوم 11 يوليو/تموز الماضي بسبب إلقائه خطابا انتقد فيه الحكومة.

ووفقا للنيابة العامة، فإن محاكمة شريف ستركز على "ارتكابه جريمة الترويج لتغيير النظام السياسي في البلاد وذلك خلافا لأحكام الدستور والقانون، وباستخدام وسائل غير مشروعة والتحريض علانية على كراهية نظام الحكم وازدرائه".

وأشارت النيابة في بيان إلى أن شريف أصدر في إحدى الفعاليات العامة دعوة صريحة إلى الثورة على النظام بغية "تغييره وتقديم كل التضحيات في سبيل ذلك إلى حد الموت، متجاوزا حدود حرية التعبير وإبداء الرأي".

وكان شريف ضمن مجموعة من عشرين ناشطا حكمت عليهم محكمة عسكرية عام 2011 بالسجن بتهمة التورط بالاحتجاجات المطالبة بالإصلاحات السياسية.

المصدر : الفرنسية