تفوق فلسطيني على الاحتلال في انتهاك الحريات

لم تعد شكاوى الصحفيين الفلسطينيين من الاحتلال وحده (غيتي)
لم تعد شكاوى الصحفيين الفلسطينيين من الاحتلال وحده (غيتي)

عوض الرجوب-رام الله     

أفاد تقرير يوثق الانتهاكات المتعلقة بالحريات الإعلامية في فلسطين أن مجموع الانتهاكات التي تعرض لها الصحفيون الفلسطينيون من جهات فلسطينية تفوق في العدد تلك التي ارتكبتها جهات إسرائيلية.

فقد وثق تقرير المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية "مدى" عن يونيو/حزيران الماضي 48 انتهاكا ضد الحريات الإعلامية، 27 منها ارتكبتها جهات فلسطينية، 12 منها في الضفة و15 انتهاكا في قطاع غزة.

وأشار التقرير إلى استمرار الوتيرة المرتفعة للانتهاكات والاعتداءات ضد الحريات الإعلامية في فلسطين المحتلة خلال الأشهر الماضية.

وأظهر التقرير ارتكاب انتهاكات مركبة ومقلقة تظهر استسهال المساس بحرية الصحافة والصحفيين من قبل بعض الجهات والأوساط الفلسطينية الرسمية والمجتمعية.

وبين مركز مدى أنه في حالة نادرة وخلافا لما جرى في سنوات ماضية ظلت فيها إسرائيل تسجل النسبة الكبرى والأخطر من الانتهاكات، فإن مجموع ما ارتكبته جهات فلسطينية خلال هذا الشهر مثل 56% من مجمل الانتهاكات التي سجلت ضد الحريات الإعلامية.

ومن بين الانتهاكات التي يرصدها التقرير الاعتقال والاحتجاز والتحقيق على خلفية التعبير عن الموقف في شبكات التواصل الاجتماعي، ومنع صحفيين من تغطية فعاليات رسمية، فضلا عن مصادرة المعدات وتهديد المجتمع للصحفيين.

وفي حين طالت الاعتداءات في غزة طاقما لصحيفة الغارديان، طالت في الضفة عضو الأمانة العامة في نقابة الصحفيين والمصور في وكالة الأنباء الفرنسية موسى أحمد الشاعر.

أما الانتهاكات الاسرائيلية فتفاوتت بين الاعتقال والاعتداءات الجسدية والمنع من السفر والمنع من التغطية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

كشف تقرير أعده مركز الدوحة لحرية الإعلام بغزة عن تزايد ملحوظ بحدة الانتهاكات الإسرائيلية والفلسطينية بحق صحافيين فلسطينيين خلال العام المنصرم. وأشار التقرير إلى سقوط عدد من الصحفيين بين شهيد وجريح، فضلا عن الاعتداءات على مؤسسات إعلامية وحالات اعتقال ومنع من السفر.

14/1/2013

أعلن رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين وممثلون عن اتحاد الصحفيين العرب ونقابة الصحفيين الفلسطينيين تشكيل لجنة تحقيق عربية ودولية لتوثيق الانتهاكات الإسرائيلية بحق الصحفيين الفلسطينيين خلال العدوان الأخير على قطاع غزة.

9/9/2014

أصيب ثلاثة صحفيين فلسطينيين خلال اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على مسيرة نظمتها نقابة الصحفيين الفلسطينيين بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة عند الحاجز العسكري على المدخل الشمالي لبيت لحم بالضفة الغربية.

2/5/2015
المزيد من حقوق إنسان
الأكثر قراءة