وقفة احتجاجية لنقابة الصحفيين اليمنيين

مظاهرة بصنعاء تنديدا باختطاف الناشطين والصحفيين من قبل الحوثيين
تظاهرة بصنعاء في مارس الماضي تنديدا باختطاف ناشطين وصحفيين من قبل الحوثيين (الجزيرة)

نظمت نقابة الصحفيين اليمنيين أمس الخميس وقفة احتجاجية تضامنا مع الصحفيين المختطفين البالغ عددهم 15, ومع المؤسسات الإعلامية التي نهبت محتوياتها وأغلقت من قبل مليشيا الحوثي بالعاصمة صنعاء.

وبحسب الأمانة العامة لنقابة الصحفيين اليمنيين, فإن اعتقال الصحفيين يتم في أقسام الشرطة وجهاز الأمن القومي بشكل يومي.

وأوضحت الأمانة أن عددا كبيرا من المؤسسات الإعلامية والصحفية أغلقت ونهبت محتوياتها من قبل مليشيا الحوثي التي اختطفت تسعة صحفيين من أحد الفنادق بصنعاء في التاسع من يونيو/حزيران الماضي, كما أن مصير الصحفي وحيد الصوفي الذي اختطف قبل أسابيع ما زال مجهولا.

وفي وقت سابق، طالبت منظمتا "هود" و"يمن" المعنيتان بالدفاع عن الحقوق والحريات بالإفراج الفوري عن جميع المعتقلين، وحملتا الحوثيين المسؤولية الكاملة عن الإجراءات التعسفية والإخفاء القسري للصحفيين.
 
واعتبرتا أن استمرار اعتقال الصحفيين يعد شكلا من أشكال مصادرة الحق في حرية الرأي والتعبير، علاوة على انتهاك الحقوق الأساسية في الحرية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

Yemeni soldiers stand guard outside the government-run al-Thawrah newspaper, a day after Shiite Houthi militias stormed it, in Sana’a, Yemen, 17 December 2014. Reports state members of Shiite Houthi militias stormed the Government building allegedly on grounds of corrpution, fiercely denied by the newspaper Union, but despite Government demands to not continue printing, pro-Houthi journalists have allegedly released 17 December's copy without Government or editorial supervision.

دانت منظمة “مراسلون بلا حدود” والاتحاد الدولي للصحفيين انتهاكات مسلحي الحوثي المتزايدة ضد وسائل الإعلام في اليمن، وطالب الأخير عبد الملك الحوثي بسحب مسلحيه من المؤسسات الإعلامية.

Published On 24/12/2014
Shi'ite Houthi rebels patrol a street in Sanaa September 23, 2014. Yemen's Shi'ite Houthi fighters tightened their grip on the capital Sanaa on Monday after seizing much of the city in a lightning advance and signing an overnight deal to win a share of power, capping a decade-long guerrilla uprising. REUTERS/Khaled Abdullah (YEMEN - Tags: POLITICS CIVIL UNREST CONFLICT)

استنكرت نقابة الصحفيين اليمنيين اقتحام مسلحين ينتمون لجماعة الحوثي منزل المدير السابق للتلفزيون اليمني بالعاصمة صنعاء، وذلك إلى جانب اعتداءات مماثلة بحق صحفيين آخرين.

Published On 24/9/2014
اهتمام واسع في الصحافة اليمنية بحادثة وزارة الدفاع

أثارت معلومات تداولتها مواقع إخبارية بشأن قيام أجهزة المخابرات اليمنية بعمليات تنصت على صحفيين حالة من الغضب والانزعاج الشديدين في الوسط الصحفي، إلا أن البعض شكك في مصداقية تلك المعلومات.

Published On 5/7/2014
المزيد من حريات
الأكثر قراءة