عدد الصحفيين بسجون مصر الأعلى منذ 1990

قالت لجنة حماية الصحفيين إن عدد الصحفيين في سجون مصر هو الأعلى منذ بدأت الاحتفاظ بسجلاتهم, كما أن السلطات تستخدم الأمن القومي ذريعة لشن حملة على حرية الصحافة.
 
وتوصل إحصاء لعدد الصحفيين السجناء أجرته اللجنة في الأول يونيو/حزيران إلى أنه يوجد 18 صحفيا مصريا على الأقل خلف القضبان لأسباب مرتبطة بعملهم الصحفي, وهو أعلى عدد في مصر منذ بدأت اللجنة تسجيل بيانات بشأن الصحفيين المسجونين في العام 1990.

وأشارت اللجنة في تقرير نشر اليوم الخميس إلى أن التهديد بالسجن في مصر يعد جزءا من مناخ تمارس فيه السلطات الضغط على وسائل الإعلام, وذلك لفرض الرقابة على الأصوات الناقدة وإصدار أوامر بعدم التحدث عن موضوعات حساسة.

وذكر رئيس لجنة الحريات بنقابة الصحفيين المصريين خالد البلشي أن عدد الصحفيين المسجونين أعلى من ذلك وقدره بأكثر من 30, وأضاف أن هذه الفترة هي أسوأ مناخ للصحافة في تاريخ مصر.
 
وأكدت لجنة حماية الصحفيين ومقرها نيويورك أن معظم الصحفيين المسجونين تتهمهم الحكومة بأنهم ينتمون أو يتعاطفون مع جماعة الإخوان المسلمين التي تصنفها القاهرة على أنها "منظمة إرهابية".
 
وقال مصدر بالحكومة المصرية لوكالة الأنباء رويترز إن هذه الأعداد غير دقيقة، وهذا التقرير غير موضوعي, وأضاف أن جميع الصحفيين المسجونين يواجهون اتهامات جنائية ولم يسجنوا لأسباب سياسية أو بسبب حرية التعبير.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

زوجة الصحفي أحمد سبيع في مظاهرة داخل نقابة الصحفيين مصر

تشكو زوجة الصحفي المصري أحمد سبيع من الحكم عليه بالسجن المؤبد في ما يعرف بقضية “غرفة عمليات رابعة”، وتقول إن تهمته نشر أخبار كاذبة بينما يمنع الدستور الحبس بجرائم النشر.

Published On 13/4/2015
جول سايمون المدير التنفيذي للجنة حماية الصحفيين.

أعربت لجنة حماية الصحفيين عن قلقها مما وصفته ظاهرة سجن الصحفيين بقضايا تتعلق بالإرهاب. وأشارت بتقريرها إلى أن مصر وسوريا تتساويان باحتلالهما المرتبة السادسة ضمن قائمة الدول الأكثر سجنا للصحفيين.

Published On 28/4/2015
عشرات الصحفيين يتظاهرون بالقاهرة مطالبين بمحاكمة وزير الداخلية السابق محمد إبراهيم بتهمة قتـل صحفيـة

شارك عشرات الصحفيين في مسيرة بوسط القاهرة الأربعاء للمطالبة بمحاكمة وزير الداخلية السابق محمد إبراهيم بتهمة قتل الصحفية ميادة أشرف، كما نددوا بممارسات الشرطة بحق الصحفيين في مصر.

Published On 29/4/2015
سندس عاصم - الموسوعة - الصورة ضعيفة من المصدر

اعتبرت الصحفية المصرية سندس عاصم شلبي أن “الحكم بإعدامها” سخيف ويستند إلى اتهامات زائفة، ويفتقر إلى أساسيات الإجراءات القانونية المنصوص عليها في القانونين الوطني والدولي.

Published On 21/5/2015
المزيد من حريات
الأكثر قراءة