العفو الدولية: مضادات الطيران الحوثية قتلت وأصابت العشرات

SANAA, YEMEN - MARCH 30: Houthis attack Saudi-led coalition with anti-aircraft weapons after coalition carried out airstrikes in Sanaa, Yemen on March 30, 2015 as part of the 'Decisive Storm' operation against the Houthis.
مضادات طيران حوثية تطلق نيرانها باتجاه طائرات للتحالف خلال غارة سابقة على صنعاء (غيتي)

قالت منظمة العفو الدولية إن المدافع المضادة للطائرات التي يستخدمها مسلحو جماعة الحوثي في اليمن أسفرت عن عشرات القتلى والجرحى في العاصمة صنعاء.

وأشارت المنظمة في تقرير لها إلى أن كثيرا من تلك المضادات انفجرت عقب إطلاقها في الهواء أو سقطت على المناطق الآهلة بالسكان.

ووفقاً للمنظمة فإن نحو 90% من المصابين بمستشفى الثورة أصيبوا بنيران المدافع المضادة للطائرات التي يستخدمها الحوثيون وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.

وأشار الأطباء إلى أن أكثر من ألف مصاب عولجوا جراء إصابات ناجمة عن مضادات الطيران خلال الشهر الأول لعاصفة الحزم التي انطلقت في 26 مارس/آذار الماضي.

وكانت منظمة "هيومن رايتس ووتش" اتهمت المسلحين الحوثيين بتنفيذ اعتداءات على مدنيين يمنيين واحتجزاهم، وهو ما قد يشكّل "جرائم حرب".

وسيطر الحوثيون على صنعاء في سبتمبر/أيلول الماضي وانطلقوا منها باتجاه الجنوب وفرضوا سيطرتهم على مناطق واسعة، وهو ما دفع التحالف العربي بقيادة السعودية لشن غارات جوية ضمن عاصفة الحزم ثم إعادة الأمل لوقف تقدم الحوثيين ودعم المقاومة الشعبية المناهضة لهم.

المصدر : الجزيرة