اتهامات لغامبيا بإخفاء قسري لأقارب انقلابيين

REUTERS /Gambian President Yahya Jenneh gestures during a speech at his final campaign rally in the capital Banjul, September 20, 2006. Gambia will hold presidential elections on Friday.
السلطات الغامبية أحبطت محاولة انقلابية على الرئيس يحيى جامع وشنت حملة اعتقالات واسعة (رويترز)

اتهمت هيومن رايتس ووتش ومنظمة العفو الدولية سلطات غامبيا بأنها اعتقلت، وفي بعض الحالات، "أخفت" أصدقاء وأقارب للمشتبه في تورطهم بانقلاب فاشل بينهم مسنات وطفل.

وقالت المنظمتان الحقوقيتان إن معظم المعتقلين احتجزوا في الأيام التي تلت محاولة الانقلاب يوم 30من ديسمبر/ كانون الأول الماضي، وإن البعض منهم لم يسمع عنه أو يظهر منذ ذلك الحين.

وأشارتا إلى أن الحكومة "رفضت الاعتراف باعتقال كثيرين منهم أو حتى الإفصاح عن مكان وجودهم، وبالتالي جعلتهم فعليا خارج إطار الحماية القانونية".

وأضاف بيان المنظمتين "هذا يصل إلى الإخفاء القسري، وهو انتهاك خطير للقانون الدولي". وحث البيان حكومة غامبيا على كشف أماكن وجود المعتقلين، وطالبها بتوجيه التهم إلى المعتقلين أو الإفراج عنهم فورا.

ويقول المسؤولون في غامبيا إن رجل الأعمال تشيرنو نجي الذي يعيش في الولايات المتحدة موّل وقاد نحو 12 شخصا في محاولة انقلاب أبيض فاشلة للاستيلاء على القصر الرئاسي بينما كان الرئيس يحيى جامع خارج البلاد.

ووجه الادعاء الأميركي الاتهام إلى نجي ومتآمر آخر هو الرقيب السابق بالجيش الأميركي بابا فال -وكلاهما من أصل غامبي ويحمل الجنسية الأميركية- بالتآمر لتنفيذ انقلاب.

المصدر : رويترز