كشف انتهاكات مروعة بحق آلاف المعتقلين جنوبي العراق

المعتقلين في العراق
السلطات العراقية تواجه اتهامات متكررة بانتهاكات جسيمة داخل معتقلاتها (الجزيرة-أرشيف)

كشف مركز بغداد لحقوق الإنسان والمنظمةُ العربية لحقوق الإنسان ببريطانيا في تقرير مشترك، عن انتهاكات مروّعة ترتكب ضد نحو 7400 معتقل عراقي -معظمهم سنة- في سجن الناصرية جنوبي العراق.

وأشار التقرير إلى إصدار محاكم الناصرية 297 حكما بالإعدام خلال الأشهر الأربعة الماضية، بناء على إفادات مخبرين سريين واعترافات انتُزعت تحت التعذيب والتهديد باغتصاب الأقارب.

وحسب التقرير المشترك فإن رئيس غرفة المحامين المنتدبين في الناصرية المحامي صالح الزهيري استقال احتجاجا على عدم سماح محكمة الناصرية للمحامين بالانتداب للدفاع عن المتهمين.

ودعت المنظمتان السلطات العراقية والمنظمات الدولية إلى تشكيل لجنة حقوقية دولية محايدة لزيارة سجن الناصرية والوقوف على الجرائم والانتهاكات المروعة التي تُرتكب ضد المعتقلين.

كما طالب التقرير بإعادة النّظر في الأحكام الصادرة عن محاكم الناصرية، وإعادة تدوين أقوال المعتقلين من قبل محققين غير مسيّسين ولا طائفيين، وإطلاق سراح المعتقلين الأبرياء وتعويضهم ماديا ومعنويا.

وكانت هيئة علماء المسلمين في العراق قالت الشهر الماضي إن القوات العراقية قتلت 16 معتقلا بالصعق الكهربائي في سجن الناصرية بمحافظة ذي قار جنوبي البلاد، موضحة أن القوات المشرفة على السجن "زعمت" أنهم لاقوا حتفهم جراء تعرضهم بشكل جماعي للتيار الكهربائي.

وأفادت الهيئة في بيان بأن القوات الحكومية منعت أهالي الضحايا من مقابلة أبنائهم المعتقلين منذ أكثر من ستة أشهر، بحجة أنها تتخذ إجراءات مشددة لمنع هروب المعتقلين.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

FILE - In this Feb. 21, 2009 file photo, guards stand at the entrance of a renovated Abu Ghraib prison, now renamed Baghdad Central Prison and run by Iraqis, in Baghdad, Iraq. A military-style assault by al-Qaida leader Abu Bakr al-Baghdadi’s fighters on two Baghdad-area prisons in July, 2013 freed more than 500 inmates.(AP Photo / Karim Kadim, File)

أفاد مسؤولون عراقيون بمقتل نحو خمسين سجينا و12 شرطيا وفرار أربعين سجينا آخرين بينهم متهمون بقضايا “إرهاب” مساء الجمعة من سجن داخل مقر للشرطة العراقية في محافظة ديالى (شرقي البلاد).

Published On 9/5/2015
Iraqi Prime Minister Haider al-Abadi (C) speaks at a news conference in Kerbala, southwest of Baghdad, December 8, 2014. REUTERS/Mushtaq Muhammed (IRAQ - Tags: POLITICS)

تعهد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بإصدار عفو عن المعتقلين السنة القابعين في السجون العراقية، والذين تقدر بعض المصادر عددهم بالآلاف.

Published On 3/3/2015
المزيد من حقوق إنسان
الأكثر قراءة