وفاة محام مصري تحت التعذيب داخل أحد الأقسام

epa02549057 Egyptian policemen (including two in plain clothes) arrest a protester who was taking part in a demonstration in Cairo, Egypt, 25 January 2011. Local media sources reported that Egyptian riot police were out in force in Cairo 25 January as tens of thousands of Egyptians allegedly vowed to back a call for the planned nationwide anti- government protest. According to the Arabic-language Facebook group called Revolution Day against Torture, Poverty, Corruption and Unemployment, some 90,000 people confirmed they support the protest that was planned to coincide with Egypt's Police Day on 25 January. The government said the protest was unauthorized and warned that police will deal firmly and decisively with anyone attempting to take part. Media reported that at least five protesters were injured when they clashed with police in Cairo during the anti-government demonstration on 25 January. EPA/MOHAMED OMAR
الشرطة المصرية تتعامل بقسوة مع مناوئي الانقلاب وقت القبض عليهم وأثناء الاعتقال (الأوروبية)

قالت مصادر للجزيرة إن المحامي المعتقل محمود عفيفي توفي جراء التعذيب داخل قسم شرطة المطرية شرق القاهرة.

وأضافت المصادر أن عفيفي البالغ من العمر 63 عاما، أصيب بنزيف حاد في المخ والتهاب رئوي حاد بالإضافة إلى كدمات جراء التعذيب الذي قال ذووه إنه تعرض له.

وبوفاته يرتفع عدد المعتقلين الذين توفوا داخل السجون ومقار الاحتجاز في مصر منذ الانقلاب العسكري في يوليو/تموز 2013 إلى 115 شخصا، وفقا لمراكز حقوقية.

وتتصاعد الاتهامات من قبل معارضين ومنظمات حقوقية وطنية ودولية -على غرار منظمتي العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش- للسلطات المصرية بممارسة التعذيب النفسي والإهمال الطبي بحق المعارضين.

ومؤخرا، أصدرت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا تقريرا عن أوضاع حقوق الإنسان في مصر للأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي، رصدت فيه عدد القتلى من المشاركين في المظاهرات المناوئة للانقلاب، ومن توفوا في السجون، إلى جانب الموقوفين و"المعتقلين تعسفيا".

وأوضحت المنظمة أنها اعتمدت في توثيقها للانتهاكات على أرقام وتصريحات مسؤولين في الدولة المصرية تمت مقارنتها مع إحصاءات فرق بحث ميداني وناشطين حقوقيين يرصدون الأحداث أولا بأول.

ورصد التقرير مقتل 46 مواطنا برصاص الشرطة في مظاهرات مناوئة للانقلاب في عدة مدن.

كما رصد التقرير وفاة 22 معتقلا في السجون في الأشهر الثلاثة الأولى من العام، وذلك جراء التعذيب أو الإهمال الطبي وسوء الرعاية.

وذكر التقرير وفاة عشرة في ظروف ملتبسة، حيث ذكرت وزارة الداخلية أنهم قضوا أثناء تنفيذهم عمليات "إرهابية"، وهو ما يتناقض مع رواية ذوي الضحايا وشهود عيان أكدوا أن الداخلية قامت بتصفيتهم أثناء اعتقالهم أو بعده ولُفقت تلك الاتهامات لهم.

وبشأن الاعتقال التعسفي، رصد التقرير اعتقال 1451 بسبب رفضهم للانقلاب بينهم نساء وأطفال، إضافة إلى 135 معتقلا في سيناء قال الجيش إنهم مطلوبون أمنيا، إلى جانب مئات المعتقلين بحجة الاشتباه وفقا للجيش المصري.

هذا فضلا عن إدانة 1392 بـ161 حكما قضائيا وصفها التقرير بالتعسفية، وتنوعت بين أحكام مدنية وعسكرية، منها ثمانية أحكام نهائية بالإعدام.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

مـتـظاهرون فـي شبرا الخيمـة بمصـر ينددون بـالاعـتـقـالات والـتـعـذيـب فـي الـسجون

خرجت في مصر الليلة الماضية عدة مظاهرات ليلية تنديدا بالانقلاب العسكري وبالاعتقالات وعمليات تعذيب الناشطين السياسيين داخل السجون المصرية، وذلك ضمن أسبوع جديد من المظاهرات المتواصلة تحت عنوان “أنقذوا مصر”.

Published On 28/2/2015
Members of Egyptian security forces stand guard outside one of the gate of the Tora prison where former Egyptian president Hosni Mubarak is detained on August 21, 2013 in Cairo, Egypt. Mubarak will be released from jail if no new charges are brought against him, an interior ministry official said on August 21, 2013 after a court order him freed. AFP PHOTO/GIANLUIGI GUERCIA

قالت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في لندن إن 26 محتجزا بالسجون المصرية لقوا حتفهم في الشهور الأخيرة من العام الماضي، وذلك نتيجة التعذيب والإهمال الطبي.

Published On 5/3/2015
المزيد من حقوق إنسان
الأكثر قراءة