جنايات القاهرة ترجئ محاكمة صحفيي الجزيرة

تأجيل جلسة إعادة محاكمة "صحفيي الجزيرة" بمصر إلى 8 مارس
لقطة من جلسة سابقة لمحاكمة صحفيي شبكة الجزيرة بمحكمة جنايات القاهرة (الأناضول)

أرجات محكمة جنايات القاهرة اليوم الأربعاء محاكمة صحفيي الجزيرة باهر محمد وبيتر غريستي ومحمد فهمي إلى جلسة الثامن والعشرين من الشهر الجاري.

واستمعت المحكمة في جلسة اليوم -التي عُقدت في معهد أمناء الشرطة في "طُرَهْ" برئاسة المستشار حسن فريد- إلى شهادة رجل الأعمال نجيب ساويرس, كما طلبت حضور غريستي الذي تم ترحيله إلى بلاده مطلع فبراير/شباط الماضي.

ويُحاكَم الصحفيون بتهم أكدت شبكة الجزيرة الإعلامية مرارا أنها مسيسة، ومنها دعم "جماعة إرهابية", وتزييف تسجيلات مصورة تهدد الأمن القومي، وقد نفاها الصحفيون وكذلك شبكة الجزيرة جملة وتفصيلا.

يذكر أن محكمة جنايات القاهرة قضت بالإفراج عن الصحفييْن باهر محمد ومحمد فهمي بعد أن قبلت محكمة النقض الطعن في قرار سجنهما سبع سنوات وعشر سنوات.

وعلى مدار ثماني جلسات استغرقت شهورا قدمت النيابة أدلة لا علاقة لها بالقضية، ويوم 17 يونيو/حزيران الماضي صدر حكم صادم بسجن باهر عشر سنوات، وسجن كل من غريستي وفهمي سبع سنوات، إضافة إلى السجن عشر سنوات غيابيا على موظفين آخرين في شبكة الجزيرة من جنسيات مختلفة.

وأثار سجن صحفيي الجزيرة تنديدا واسعا في الأوساط الإعلامية والحقوقية عبر العالم، كما طالبت الجزيرة مرارا بوقف محاكمة صحفييها في مصر، وبالإفراج عنهم دون قيد أو شرط، حيث إنهم كانوا يؤدون عملهم بمهنية.

المصدر : الجزيرة + وكالات