تقرير: إسرائيل اعتقلت 61 غزيا بالربع الأول من العام

Israeli border policeman checks the ID's and work permits of Palestinian workers, as they head back home to the West bank at the exit of the costal city of Ashkelon, Tuesday, Nov. 11, 2014. The Palestinian president on Tuesday accused Israel of provoking a "religious war" as new violence between the sides broke out in the West Bank, leaving a Palestinian man dead, amid mounting concerns that the long-running conflict is entering a new and dangerous phase. The new spate of violence comes amid rising tensions spawned by conflicting claims to the Jerusalem holy site known to Jews as the Temple Mount and Muslims as the Noble Sanctuary and the aftermath of this summer's bloody Gaza war, in which more than 2,100 Palestinians and 72 people on the Israeli side were killed. (AP Photo/Tsafrir Abayov)
شرطي من حرس الحدود الإسرائيلي يتحقق من تصاريح العمل لعمال فلسطينيين (أسوشيتد برس)

قال مركز دراسات فلسطيني إن الحكومة الإسرائيلية اعتقلت 61 فلسطينيا من قطاع غزة، بينهم 19 تاجرا خلال الربع الأول من العام الحالي.

وأضاف مركز الأسرى للدراسات، في فلسطين، أنه تم رصد 61 حالة اعتقال لفلسطينيين من قطاع غزة بينهم أطفال لا تتجاوز أعمارهم الـ16 وصيادون وتجار.

وأوضح المركز، غير الحكومي، أن هناك ارتفاعا بنسبة 110% في حالات الاعتقال من قبل إسرائيل للغزيين، مقارنة بالعام الماضي الذي شهد حوالي 26 حالة اعتقال في ذات الفترة.

وقال الناطق الإعلامي باسم المركز رياض الأشقر، في بيان، إن الدراسة رصدت اعتقال 19 تاجرا فلسطينيا من القطاع بالشهور الثلاثة الماضية، خلال تنقلهم عبر معبر بيت حانون (إيريز) للتوجه إلى الضفة الغربية لممارسة أعمالهم.

وأكد الأشقر أن استهداف التجار الغزيين يهدف إلى تشديد الحصار الاقتصادي الإسرائيلي على القطاع.

وطالب منظمة التجارة العالمية وكافة المؤسسات الدولية المختصة بالتدخل من أجل حماية التجار الفلسطينيين من ممارسات الاحتلال، وإطلاق سراحهم فوراً.

وأضاف الأشقر "اقتراب الأطفال من الحدود كانت بهدف التسلل للأراضي المحتلة بغرض العمل في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة وزيادة معدلات البطالة، أو خلال ممارسة هواياتهم بالقرب من تلك الحدود".

وفي ذات السياق، لفت البيان إلى أن البحرية الإسرائيلية اعتقلت حوالي ستة صيادين غزيين أثناء ممارسة مهنتهم في عرض بحر غزة، بالإضافة إلى مصادرة معدات الصيد الخاصة بهم.

المصدر : وكالة الأناضول