آلاف المغربيات يطالبن بالمساواة في يوم المرأة

المتظاهرات طالبن بتطبيق فقرات الدستور القاضية بالمساواة بين الرجل والمرأة (الأناضول)
المتظاهرات طالبن بتطبيق فقرات الدستور القاضية بالمساواة بين الرجل والمرأة (الأناضول)

تظاهر الآلاف من النساء في شوارع العاصمة المغربية الرباط أمس الأحد للاحتفال باليوم العالمي للمرأة، وللمطالبة بتطبيق سريع لفقرات الدستور القاضية بالمساواة بين الرجل والمرأة.

وتوجهت المظاهرة إلى مبنى البرلمان، ورفعت المتظاهرات شعارات تنتقد عمل حكومة عبد الإله بن كيران في مجال حقوق المرأة. وكانت تقاريرُ رسمية في المغرب قالت إن 62% من النساء يتعرضن للعنف الأسري، معظمه أثناء الحياة الزوجية.

وشارك في المسيرة التي دعا إليها ائتلاف المساواة والديمقراطية، قياديون من أحزاب المعارضة وناشطات حقوقيات ونقابيات وناشطات في المجتمع المدني.

وقال الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط، إن المرأة المغربية راكمت حقوقا ومكتسبات منذ استقلال المغرب عام 1956، لكنها تعيش اليوم وضعية مزرية من جراء السياسات غير الشعبية لهذه الحكومة، بحسب قوله.

ونص الدستور المغربي لسنة 2011 على إحداث هيئة المناصفة ومحاربة كل أنواع التمييز، كما نص في الفصل 19 منه على أن الدولة تسعى إلى تحقيق مبدأ المناصفة بين الرجال والنساء.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

جددت آلاف النساء مطالبتهن بحقوقهن وبوقف الانتهاكات في مسيرات جرت في العديد من المدن حول العالم بمناسبة يوم المرأة العالمي. وتجمع مئات السيدات بالساحات العامة من بنغالور الهندية إلى كينشاسا بالكونغو الديمقراطية وفي عواصم دول أوروبا للفت الانتباه إلى التمييز الذي يتعرضن له.

12/3/2009

أعلن مسؤول حقوق الإنسان بمجلس أوروبا أن حظر ارتداء النقاب لن يكون مجديا، وقد يجبر المرأة على الانزلاق إلى مزيد من الاغتراب، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للمرأة والموافق اليوم الاثنين.

8/3/2010

بمناسبة يوم المرأة العالمي، ألقت منظمة أطباء بلا حدود الضوء على النهج الطبي لتجنب وفيات الأمهات أثناء الولادة في الأزمات الإنسانية، مشيرة إلى تزايد الوفيات يوميا بسبب الوضع أو مضاعفات الحمل، وإلى إمكانية إنقاذهن في حال توفر الرعاية اللازمة.

8/3/2012

أحيت دول ونساء العالم، كل على طريقتها وحسب الظروف السائدة لديها، اليوم العالمي للمرأة في سلسلة تظاهرات طالبت بالمساواة مع الرجل والحماية من العنف، كما اقترحت الأمم المتحدة تنظيم مؤتمر عالمي جديد حول النساء في 2015، بعد 20 عاما على مؤتمر بكين.

9/3/2012
المزيد من حريات
الأكثر قراءة