تغريم مركز حقوقي روسي لم يعلن "العمالة" للخارج

Riot police block people who gather to protest against the verdict of a court in Kirov, which sentenced Russian opposition leader Alexei Navalny to five years in jail, in central Moscow, July 18, 2013. Russian opposition leader Alexei Navalny was sentenced to five years in jail for theft on Thursday, an unexpectedly tough punishment which supporters said proved President Vladimir Putin was a dictator ruling by repression. REUTERS/Grigory Dukor (RUSSIA - Tags: POLITICS CIVIL UNREST CRIME LAW)
من احتجاج سابق لنشطاء على حكم قضائي ضد معارض روسي (رويترز)

قضت محكمة روسية أمس على مركز ساخاروف، وهو متحف في موسكو مخصص لحقوق الإنسان، بدفع غرامة مالية لأنه لم يعلن من تلقاء نفسه أنه "عميل للخارج".

وغرمت المحكمة المركز بدفع غرامة مالية بقيمة ثلاثمائة ألف روبل (نحو خمسة آلاف دولار) لأنه لم يسجل نفسه بصفته "عميلا للخارج" على إثر تحقيقات أجريت نهاية العام الماضي.

وأقرت روسيا، في وقت سابق، قانونا يجبر المنظمات غير الحكومية التي تتلقى تمويلا من الخارج وتمارس "نشاطا سياسيا" على أن تسجل نفسها بصفتها "عميلة للخارج" وأن تقدم نفسها بهذه الصفة في أي عملية اتصال أو نشاط عام، وهو قانون وصفته منظمات حقوقية وطنية ودولية بأنه ظالم.

ووصف المدير العام لمركز ساخاروف، سيرغي لوكاشفسكي، الحكم بأنه ظالم ويمثل انتهاكا بالغا للقانون، وأشار إلى أن المركز سيستأنف "استنفاذا لكل الإجراءات القضائية لأن حقوقنا تعرضت للانتهاك".

وأضاف لوكاشفسكي أنه "حتى ذلك الوقت لن ندفع" الغرامة، مقرا بأنه تلقى تمويلا من الخارج، لكنه رفض المزاعم التي أطلقتها السلطات بأنه يقوم بأنشطة سياسية.

وفي الأسبوع الماضي، أعلنت السلطات تصنيف المكتب المحلي لمؤسسة "بيلونا" البيئية النرويجية بأنه "عميل للخارج".

وتعبير "عميل للخارج" كان مطبقا في عهد ستالين ضد المعارضين الفعليين أو المحتملين الذين كانوا عرضة لإطلاق النار عليهم أو إرسالهم إلى معسكرات العمل.

المصدر : الفرنسية