رومانيا تنقذ سوريين وعراقيين بسواحلها

موجات المهاجرين من سوريا والعراق وغيرهما لا تتوقف بحثا على الأمان بأوروبا (الفرنسية)
موجات المهاجرين من سوريا والعراق وغيرهما لا تتوقف بحثا على الأمان بأوروبا (الفرنسية)

 قالت رومانيا إن خفر سواحلها أنقذوا سبعين مهاجرا -معظمهم سوريون وعراقيون- كانوا في قارب صيد صغير يمخر عباب سواحلها أمس السبت.

ووفق ما أوردته وكالة الصحافة الفرنسية فإن من بين المهاجرين القادمين من تركيا سبعة أطفال -أحدهم في شهره الخامس- وعشرين امرأة.

وعثر على القارب الذي كاد يغرق أثناء محاولته اجتياز الأمواج المتلاطمة للوصول إلى أوروبا وهو على بعد 16 كيلومترا عن ساحل رومانيا.

وقد اقتيد القارب بسلام إلى ميناء كونستانتا في شرق البلاد، حيث خضع المهاجرون لمعاينة طبية قبل تسليمهم لسلطات الهجرة.

وتقول أرقام خفر السواحل إن نحو خمسمائة مهاجر وصلوا بحرا إلى رومانيا منذ منتصف 2013 بعد فرارهم من الحرب والفقر وانتهاكات حقوق الإنسان في الشرق الأوسط وأفريقيا.
 
غير أن هذا العدد قليل مقارنة بدول أوروبية أخرى، إذ تقول مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة إن 160 ألف شخص اجتازوا البحر ليصلوا إلى إيطاليا بين يناير/كانون الثاني ونوفمبر/تشرين الثاني 2014 وإن أربعين ألفا آخرين وصلوا إلى اليونان، وغرق الآلاف في الرحلة المحفوفة بالمخاطر.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

تنطلق بشكل شبه يومي رحلات لمهاجرين سوريين من موانئ مصرية متعددة طلبا للأمان، لكن هذه الرحلات تعتبر إيذانا بالموت لأن الرصاص المصري ينتظر أصحابها ويلاحقهم وهم يمخرون عباب البحر.

انتشلت السلطات المصرية الجمعة 12 جثة على الأقل إثر غرق مركب يقل مهاجرين غير شرعيين -معظمهم سوريون وفلسطينيون- قبالة سواحل مدينة الإسكندرية الساحلية على البحر المتوسط. وقال مصدر أمني إنه تم إنقاذ 116 شخصا بينهم 72 فلسطينيا و40سوريا و4 مصريين.

قال مفوض الاتحاد الأوروبي للهجرة إن الاتحاد يعد خطة جديدة سيقدمها "في الوقت المناسب" وستعطي الأولوية لمحاربة مهربي المهاجرين لأوروبا، بعد إنقاذ سفينة لمهاجرين سوريين تركها طاقمها في عرض البحر.

أصدرت مؤسستان أوروبيتان تقريرا شاملا يوثق حوادث غرق قوارب المهاجرين غير الشرعيين القادمين من سوريا إلى أوروبا عبر البحر المتوسط، حيث ندّد بتقصير السلطات الإيطالية والمالطية حيال الضحايا، ودعا إلى تطوير آليات المعالجة الأوروبية.

المزيد من حقوق إنسان
الأكثر قراءة