لجنة التحقيق بحرب غزة تصدر تقريرها بموعده

Palestinians meet between destroyed houses in the Al Shejaeiya neighborhood in the East of Gaza City, 10 September 2014. Israel's chief military prosecutor has ordered investigations into potential crimes perpetrated during the recent 50-day Gaza war, a senior military official said 09 September. The UN Human Rights Council has separately formed a panel led by Canadian judge William Schabas to investigate the suspected violations of human rights and international law during the July-August fighting. More than 2,100 Palestinians were killed in the fighting, almost 40 per cent of them women and children, Gaza authorities say, in addition to over 70 Israelis.
حقوقيون يصفون القصف الإسرائيلي لمنازل مدنيي غزة بأنه يرقى لجرائم الحرب (الأوروبية)

تواصل لجنة التحقيق الأممية في الجرائم المرتكبة في غزة أعمالها رغم استقالة رئيسها، وستصدر تقريرها في موعده الشهر المقبل، وفق ما نقلت وكالة رويترز عن مسؤولين.

وتتجاهل اللجنة بذلك مطلب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالتخلي عن إصدار التقرير بعد استقالة رئيس فريق التحقيق الأكاديمي الكندي وليام شاباس.
 
ويمثل ذلك أحدث فصل في توتر العلاقات بين إسرائيل ومجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة والذي تتهمه إسرائيل وحليفتها واشنطن بالتحامل على تل أبيب.

وقال بيان للأمم المتحدة إن ماري ماكغوان ديفيز -وهي عضوة في لجنة التحقيق المستقلة بشأن غزة وقاضية سابقة بالمحكمة العليا في نيويورك- ستحل محل شاباس.
 
ولفت فيليب دام من منظمة هيومن رايتس ووتش إلى أن عملها "سيتضمن بالضرورة مراجعة عمل لجنة التحقيق حتى تاريخه وضمان أنه يفي بتفويضه المهم".

وكان شاباس قد صرح الاثنين بأنه سيقدم استقالته بعد أن اتهمته إسرائيل بالتحيز بسبب أعمال استشارية قام بها لحساب منظمة التحرير الفلسطينية.
 
وقال نتنياهو في بيان إنه يجب التخلي عن نشر التقرير عقب الاستقالة، وإن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) يجب أن تكون موضع تحقيق بدلا من إسرائيل. 
 
واستشهد في الحرب أكثر من 2100 فلسطيني أغلبهم مدنيون قضوا في قصف عشوائي لمنازلهم. وقتل من إسرائيل 67 جنديا وستة مدنيين.

المصدر : رويترز