لاغارد تدعو لوقف "المؤامرات" ضد عمل المرأة

كريستين لاغارد: دول كثيرة تضع قيودا متآمرة على المرأة (رويترز)
كريستين لاغارد: دول كثيرة تضع قيودا متآمرة على المرأة (رويترز)

دعت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد دول العالم إلى أن تلغي القوانين التي تمنع المرأة من العمل. 

وقالت إن "دولا كثيرة جدا تضع قيودا كثيرة جدا تتآمر على المرأة حتى لا تصبح نشطة اقتصاديا".

وأضافت "في عالم يبحث عن النمو ستلعب المرأة دورا في العثور عليه إن هي وجدت أمامها ساحة متساوية لا مؤامرة خبيثة".

وقد جددت لاغارد -وهي أول امرأة ترأس صندوق النقد الدولي- جهود الصندوق لتعزيز دور المرأة في الاقتصاد العالمي قائلة إن ذلك يمكن أن يزيد إمكانات النمو ويحسن التطور.

ودأبت المنظمات الحقوقية الدولية ومنظمة العمل الدولية على الدعوة إلى إفساح المجال أمام المرأة، التي تقول إنها تعاني التهميش والحرمان والإقصاء في عدد كبير من المجتمعات، كما تعاني أحيانا من حرمانها من الحق في الإرث.

لكن تصريحات لاغارد هنا تنطلق من خلفية اقتصادية للموضوع لا حقوقية تقوم على أن تشغيل عدد من النساء مساو لعدد الرجال يمكن أن يعزز النمو الاقتصادي بنسبة 5%.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

حرص جو بايدن -نائب الرئيس الأميركي- على تهدئة مخاوف الهند من تسوية سياسية محتملة مع حركة طالبان الأفغانية قائلا إن الحركة المعارضة لنظام الحكم بأفغانستان عليها أن تقطع روابطها مع القاعدة وأن توقف العنف وأن تقبل بالدستور الأفغاني الذي يضمن حقوق المرأة.

يمكن توصيف رواية "مريم امرأة من زمن آخر" على أنها مرافعة رجالية عن حقوق المرأة المغتالة وحياتها المهدورة في إقليم كردستان العراق، رسالة ينقلها الروائي صبري سليفاني بنقمة وغضب فحواهما أنه لابد من بناء الإنسان قبل الشروع في بناء الأوطان.

دعا ائتلاف نسائي تونسي للتظاهر غدا الثلاثاء للدفاع عن حقوق المرأة والتنديد بالحكومة الحالية التي تقودها حركة النهضة التي ردت بدعوة أنصارها إلى مظاهرة مضادة، في خطوة تعكس استمرار الاحتكام إلى الشارع الذي تصاعد عقب اغتيال المعارض اليساري محمد البراهمي.

تحلم الناشطة السياسية جميلة العثماني بأن تصبح عضواً في البرلمان اليمني يوماً ما حتى تتمكن من المشاركة في إقرار قوانين لصالح حقوق المرأة، وهي تأمل لتحقيق ذلك أن توضع في الدستور القادم "كوتا" تمنح النساء نسبة 30% في المجالس المنتخبة.

المزيد من حقوق إنسان
الأكثر قراءة