السيسي يعد بإطلاق سراح "شبان أبرياء"

Egyptian President Abdel-Fattah el-Sissi speaks during an interview with The Associated Press at the presidential palace in Cairo, Saturday, Sept. 20, 2014. In his first interview with foreign media since taking office in June, el-Sissi has told AP he is prepared to give whatever support is needed in the fight against the Islamic State group but says military action is not the only answer. (AP Photo/Maya Alleruzzo)
المنظمات الحقوقية تتهم السيسي بقمع الحريات من قتل وتعذيب واعتقالات ذات أهداف سياسية (أسوشيتد برس)

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إنه مستعد لإطلاق سراح من وصفهم بـ"شبان أبرياء" يقبعون حاليا في السجون المصرية.

وفي مقابلة تلفزيونية كشف السيسي أنه طلب من صحفيين اشتكوا له من سجن أشخاص أبرياء، إعداد لائحة له بأسمائهم.

وأضاف في هذا الصدد "قلت لهم إنني لا أنكر أنه من الممكن أن يكون هناك شبان أبرياء" في السجون اعتقلوا في إطار حملة القمع التي استهدفت المعارضين منذ عزل الرئيس محمد مرسي في 3 يوليو/تموز 2013.

وتابع "خلال الأيام القليلة المقبلة سيتم الإفراج عن الدفعة الأولى منهم".

وتتهم منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بقمع الحريات، من منع للتظاهرات وممارسات للقتل والتعذيب واعتقالات طالت ما يزيد على 20 ألفا أغلبهم نشطاء أو مؤيدون لجماعة الإخوان المسلمين التي قدم من صفوفها الرئيس المعزول محمد مرسي.

وفي وقت سابق أقرّ السيسي بارتكاب الشرطة انتهاكات لحقوق الإنسان، ودافع عن ذلك بما سماه "الظرف الاستثنائي والمخاطر الأمنية" التي تواجهها مصر.
 
وقال السيسي -في احتفال بعيد الشرطة بمقر أكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة في 20 يناير/كانون الثاني الماضي- إنه لا أحد أبدا ضد حقوق الإنسان، "لكن مصر في ظرف استثنائي. هل يعقل ألا تكون هناك تجاوزات؟"
 
وأضاف -في حضور عدد من الوزراء والقيادات الدينية المصرية وضباط الشرطة- "سيكون هناك تجاوز. هل نوافق عليه؟ لا، نحن لا نوافق عليه". 

المصدر : الفرنسية