جمعية التلفزيون البريطانية تمنح جائزتها لصحفيي الجزيرة الثلاثة

(FILE) A file photo dated 31 March 2014 shows Australian journalist Peter Greste (R), Canadian-Egyptian journalist Mohammed Fahmy (C) and journalist Baher Mahmoud (L) standing in front of the judge's bench during their trial for allegedly supporting a terrorist group and spreading false information, in Cairo, Egypt. An Egyptian court on 12 February 2015 ordered the release of two Al Jazeera journalists jailed for more than a year. Fahmy was ordered to pay a bail of 250,000 Egyptian pounds (around 32,890 dollars). His colleague Egyptian journalist Baher Mohammed was released without bail. Their release was ordered more than a week after Egyptian authorities released and deported Australian Peter Greste, one of the three journalists charged in the case.
صحفيو الجزيرة الثلاثة من اليمين إلى اليسار بيتر غريستي، ومحمد فهمي وباهر محمد أثناء إحدى جلسات محاكمتهم بالقاهرة (الأوروبية)

منحت الجمعية الملكية للتلفزيون في بريطانيا جائزتها المرموقة لمراسل قناة الجزيرة الإنجليزية بيتر غريستي وزميليه محمد فهمي وباهر محمد.

وذكرت الجمعية على موقعها الإلكتروني أن الجائزة مُنحت للثلاثة في الحفل السنوي لتكريم العمل التلفزيوني المبدع الذي أُقيم في لندن مساء الأربعاء، وتابعه على شاشات التلفزيون محمد وفهمي من القاهرة.

وتسلم غريستي نيابة عن زميليه الجائزة التي منحتها الجمعية الملكية لأول مرة لصحفيين كانوا قيد الاعتقال.

وكانت السلطات المصرية قد اعتقلت صحفيي الجزيرة الثلاثة في ديسمبر/كانون الأول 2013، وأدانتهم لاحقاً بتهم تتعلق بالإرهاب ونشر أخبار زائفة.

وأُطلق سراح غريستي في الأول من فبراير/شباط الجاري بعد أن قضى  أربعمائة يوم في السجون المصرية، وبعد أسبوعين تقريباً أفرجت السلطات عن فهمي (الكندي الجنسية المصري الأصل) بكفالة مالية تقارب 33 ألف دولار، وعن محمد بضمان محل إقامته.

وقال غريستي، الذي وصل إلى بريطانيا الاثنين الماضي، إن منحه وزميليه الجائزة "أخجل تواضعنا حقاً".

وأضاف مخاطباً حشداً من صحفيي التلفزيون حضروا المناسبة بفندق هيلتون "إن هذه الجائزة تخصنا، ولا أعني بذلك نحن الثلاثة فقط بل أعني نحن جميعنا أي كل فرد في مجال الإعلام ساند قضيتنا".

وتابع قائلاً إن هذه الجائزة "تُعنى بالقيم الكلية لحرية التعبير وبحق الناس في أن تعرف".

من جانبه، قال رئيس الجائزة ستيوارت بورفيس "مهما كان هدف الحجج التي ربما تكون الحكومة المصرية أقامتها ضد مالكي الجزيرة القطريين والقناة، فإنه لا يوجد دليل في نظر الخبراء المستقلين على تهم الإرهاب التي وُجهت ضد صحفيي الجزيرة الإنجليزية الثلاثة".

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية