أربعون انتهاكا بحق الصحفيين اليمنيين في شهرين

صحفيو اليمن المعتقلين لدى ميليشيا الحوثيين في مكان مجهول في صنعاء
ملصق تتداوله المنظمات الحقوقية اليمنية لصحفيين تقول إن الحوثيين يحتجزونهم (الجزيرة)

قالت منظمة صحفيات بلا قيود إنها رصدت أربعين حالة انتهاك تعرض لها الصحفيون والإعلاميون في اليمن في سبتمبر/أيلول وأكتوبر/تشرين الأول الماضيين بينهما حالة قتل.

وأشارت المنظمة إلى أنها رصدت في سبتمبر/أيلول 15 حالة انتهاك، فيما بلغت في أكتوبر/تشرين الأول 25 حالة، تنوعت بين قتل واعتقال واختطاف ومصادرة صحف وتهديد واعتداء.

وبلغت حالات الاختطاف وفقا للمنظمة اليمنية -التي تعنى بحقوق الإنسان والحريات العامة- 11 حالة, كما حصلت تسع حالات اعتقال, وحالة قتل واحدة، ومحاولتا اغتيال وثلاث حالات احتجاز.

وأعربت صحفيات بلا قيود عن قلقها من استمرار الانتهاكات التي تطال الصحفيين والإعلاميين الذين يعملون في بيئة غير آمنة، حيث لا يزال قرابة 15 صحفيا معتقلين لدى جماعة الحوثي في اليمن، وفق تقديرها.

وجددت المنظمة دعوتها لكل منظمات المجتمع المدني والحقوقي في البمن والمنظمات الدولية التي تعنى بحقوق الصحفيين لتحمل مسؤولياتهم تجاه استهداف الصحفيين والإعلاميين من قبل الحوثيين وفق تقرير نشر بموقعها الإلكتروني.

وكانت منظمة "صحفيات بلا حدود" قد رصدت 210 حالات انتهاك تعرض لها الصحفيون والإعلاميون في النصف الأول من العام الحالي بينها ثماني حالات قتل.

 

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

Yemeni soldiers stand guard outside the government-run al-Thawrah newspaper, a day after Shiite Houthi militias stormed it, in Sana’a, Yemen, 17 December 2014. Reports state members of Shiite Houthi militias stormed the Government building allegedly on grounds of corrpution, fiercely denied by the newspaper Union, but despite Government demands to not continue printing, pro-Houthi journalists have allegedly released 17 December's copy without Government or editorial supervision.

دانت منظمة “مراسلون بلا حدود” والاتحاد الدولي للصحفيين انتهاكات مسلحي الحوثي المتزايدة ضد وسائل الإعلام في اليمن، وطالب الأخير عبد الملك الحوثي بسحب مسلحيه من المؤسسات الإعلامية.

Published On 24/12/2014
قائمة أعدها حوثيون بمن سموهم عملاء العدوان

لم تتوقف ملاحقة الحوثيين للصحفيين والناشطين عند حد الملاحقة، بل أطلقوا حملة إلكترونية تتهم كل من يتناول عاصفة الحزم بـ”العمالة والخيانة” الأمر الذي أثار قلق هؤلاء من حملة التحريض ضدهم.

Published On 10/4/2015
صحفيو اليمن المعتقلين لدى ميليشيا الحوثيين في مكان مجهول في صنعاء

تزايد استهداف جماعة الحوثيين للصحفيين في اليمن عقب بدء عمليات التحالف العربي بقيادة السعودية، وبلغ الأمر بالحوثيين لاتخاذ صحفيين وقيادات سياسية معارضة دروعا بشرية.

Published On 6/7/2015
مظاهرة بصنعاء تنديدا باختطاف الناشطين والصحفيين من قبل الحوثيين

نظمت نقابة الصحفيين اليمنيين أمس الخميس وقفة احتجاجية تضامنا مع الصحفيين المختطفين البالغ عددهم 15, ومع المؤسسات الإعلامية التي نهبت محتوياتها وأغلقت من قبل مليشيا الحوثي بالعاصمة صنعاء.

Published On 10/7/2015
المزيد من حريات
الأكثر قراءة