لجنة أميركية توصي بالإفراج عن سجين أفغاني بغوانتانامو

FILE - In this Nov. 21, 2013, file photo reviewed by the U.S. military, dawn arrives at the now closed Camp X-Ray, which was used as the first detention facility for al-Qaida and Taliban militants who were captured after the Sept. 11 attacks at Guantanamo Bay Naval Base, Cuba. The Defense Department is taking another look at the military prison in Kansas and the Navy Brig in South Carolina as it evaluates potential U.S. facilities to house detainees from the prison at Guantanamo Bay, Cuba, part of the Obama administration’s controversial push to close the detention center. (AP Photo/Charles Dharapak, File)
محمد كامن ظل محتجزا بسجن غوانتانامو لأكثر من 11 عاما (أسوشيتد برس)

أوصت لجنة أميركية بنقل أفغاني من سجن غوانتانامو ظل محتجزا به لأكثر من 11 عاما للاشتباه في ضلوعه في "أنشطة إرهابية".

وقالت "لجنة المراجعة الدورية" التي تتشكل من مسؤولي أمن أميركيين مهمتهم تحديد ما إذا كان السجناء يشكلون تهديدا للولايات المتحدة، إنها توصي بنقل محمد كامن (37 عاما) إلى خارج المعتقل.

واستندت اللجنة في قرارها إلى أن المحتجز كان صريحا بشأن أنشطته السابقة وكان "واحدا من أكثر المحتجزين في غوانتانامو طاعة"، وأنه لا دليل على أنه كان يتبنى آراء متطرفة أثناء احتجازه أو أنه
يكنّ العداء لأميركا. ونشرت وزارة الدفاع الأميركية حيثيات قرار اللجنة.

ويعني القرار التصريح بنقل المحتجز الأفغاني إلى الخارج. وفي هذه المرحلة يعتمد الإفراج عن أي محتجز على مفاوضات مع دولة ثالثة ينقل لها المحتجز في نهاية الأمر أو عودته إلى وطنه.

وقال مركز الحقوق الدستورية الذي يمثل المحتجز الأفغاني، إن كامن اتهم عام 2008 بتقديم مساعدة مادية للإرهاب لكن التهمة أسقطت عام 2009.

المصدر : رويترز