بلا حدود: تنظيم الدولة "يقبر" الحريات بالموصل

من مظاهرة سيّرها تنظيم الدولة في وقت سابق بمدينة الموصل (أسوشيتد برس)
من مظاهرة سيّرها تنظيم الدولة في وقت سابق بمدينة الموصل (أسوشيتد برس)

قالت منظمة مراسلون بلا حدود إن الصحفيين والعمال الإعلاميين باتوا هدفا رئيسيا لتنظيم الدولة في المناطق التي تسيطر عليها، وخاصة في مدينة الموصل شمال العراق.

وبحسب الأرقام التي وثقها مرصد الحريات الصحفية، الشريك المحلي للمنظمة، منذ يونيو/حزيران 2014، سجلت 48 حالة اختطاف في صفوف الإعلاميين والصحفيين المواطنين والعاملين في المؤسسات الإعلامية، حيث أُعدم منهم ما لا يقل عن 13 في مدينة الموصل.

وبينما أُطلق سراح بعض الرهائن، ما زال الغموض يكتنف مصير عشرة صحفيين آخرين، بعضهم محترفون وبعضهم هواة، حيث يعتقد أنهم ما زالوا محتجزين في معتقلات تنظيم الدولة. وفي المقابل، تمكن ستون صحفيا ومساعدا إعلاميا من مغادرة المدينة.

وذكّرت المنظمة جميع أطراف النزاع المسلح في العراق بضرورة احترام الصحفيين، وذلك بموجب قرار الأمم المتحدة 2222 لعام 2015، وطبقا لمقتضيات اتفاقيات جنيف.

وجددت المنظمة مناشدتها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة من أجل اللجوء إلى المحكمة الجنائية الدولية بشأن مكافحة الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين، موضحة أن "التحقيق الميداني الذي أجراه مرصد الحريات الصحفية يكشف النقاب عن الواقع اليومي الرهيب الذي بات يعيشه الصحفيون المقيمون في الموصل منذ سيطرة الدولة الإسلامية بشكل كامل على المدينة.

كما يكشف التقرير "ما يكنّه التنظيم من حرص شديد على فرض رقابة صارمة على تسريب أية معلومات من داخل المدينة".

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

تعيش بالعراق محافظة نينوى -التي يسيطر عليها تنظيم الدولة- حالة تدهور حادة في الخدمات الصحية، ويلقي أطباء باللائمة على التنظيم والظروف التي فرضها عليهم، بينما يرفض أنصار التنظيم هذه الاتهامات.

19/10/2015

يصف إعلاميون وناشطون في الدفاع عن الحريات الصحفية في العراق قرار حكومة نوري المالكي بقطع الدعم المالي عن وسائل الإعلام المتهمة بتغذية ثقافة الإرهاب وتشجيع أسلوب العنف، بأنه قرار مجحف ومتخبط بحق وسائل الإعلام.

4/12/2010

أفادت منظمة عراقية تعنى بالدفاع عن الصحفيين أن الحريات الصحفية بالعراق هي الأسوأ منذ عام 2003. واتهمت المنظمة الحكومة العراقية باستخدام قواها الأمنية للتضييق على العمل الصحفي، مشيرة إلى أن صحفيين منعوا من تغطية الاحتجاجات والاعتصامات المناهضة لرئيس الوزراء نوري المالكي.

4/5/2013

يقول التقرير السنوي للحريات الصحفية الذي أصدرته منظمة فريدوم هاوس قبل أيام إن الصراع الدائر في العراق أسهم بشكل غير مباشر في تدهور الحريات هناك،

7/5/2015
المزيد من حقوق إنسان
الأكثر قراءة