دعوة إلى تحقيق حول الطائرات الأميركية بلا طيار

This June 29, 2011 US Army handout image shows a ScanEagle surveillance drone flying into a retrieval wire at Camp Taji, Iraq. The United States will speed up delivery of missiles and surveillance drones to Iraq as the Baghdad government battles a resurgence of Al-Qaeda linked militants, a Pentagon spokesman said January 6, 2014. "We are ... looking to accelerate the FMS (Foreign Military Sales) deliveries with an additional 100 Hellfire missiles ready for delivery this spring," Colonel Steven Warren said. An additional 10 ScanEagle surveillance drones would also be delivered he said. AFP PHOTO / Handout / US Army / Spc. Darriel Swatts
الطائرات الأميركية بلا طيار أخطأت 90% من أهدافها وقتلت الكثير من المدنين في أنحاء متفرقة من العالم (الفرنسية)
طالبت منظمة العفو الدولية اليوم الجمعة الرئيس الأميركي باراك أوباما والكونغرس بفتح تحقيق حول برنامج استخدام الطائرات بلا طيار، بعد أن نشر موقع "ذي إنترسبت" وثائق سرية كشفت أن نحو 90% من هجمات هذه الطائرات لم تصب أهدافها.

وقالت مديرة الأمن وحقوق الإنسان بالمنظمة ناورين شيخ إن هذه الوثائق تثير القلق حول ما إذا كانت الولايات المتحدة اخترقت القانون الدولي بشكل ممنهج وبررت لقتلها الأبرياء عبر تصنيفهم بأنهم مقاتلون.

وأكدت ناورين على ضرورة إجراء الكونغرس تحقيقاً حول هذه التسريبات لتوضيح إن كانت إدارة أوباما اخترقت القالون الدولي أم لا في استخدامها لهذه الطائرات، مشيرة إلى أن النتائج الحقيقية لهجمات الطائرات بلا طيار تم إخفاؤها عن الشعب الأميركي.

وقالت إن الوثائق المسربة توفر المزيد من الأدلة الدامغة على أن أوباما واصل نهج سلفه جورج بوش الابن في جعل العالم ساحة حرب، بينما يتهرب من المساءلة.

من جانبه، قال مؤلف كتاب "العيش تحت طائرات بلا طيار" المحامي عمر شاكر إن الوثائق التي تم نشرها كشفت "مدى خطأ اعتقادنا" حول برنامج هذه الطائرات.

المصدر : مواقع إلكترونية + وكالة الأناضول