محكمة مصرية تقضي بوقف بث "الجزيرة مباشر مصر"

أصدرت محكمة مصرية حكما جديدا بوقف بث قناة الجزيرة مباشر من مصر، في حكم يتساوق مع حملة التضييقات والقمع التي طالت الشبكة ومراسليها منذ انقلاب 3 يوليو/تموز العام الماضي. 

واتهمت محكمة القضاء الإداري في مصر القناة بالخروج عن ما سمته الحياد المفترض.

وكان المحامي ومقيم الدعوى المدعو ممدوح تمام قد اتهم القناة بأنها كانت خصما لاحتجاجات 30 يونيو رغم كونها ثورة شعبية، حسب قوله.

كما اتهم القناة بنشر "أكاذيب"، وبأنها خانت مواثيق "الشرف الإعلامي" والمهنية المفترضة، حسب تعبيره.

ومنذ اليوم الأول لانقلاب 3 يوليو/تموز العام الماضي الذي أطاح بمحمد مرسي -أول رئيس مدني مصري في التاريخ الحديث- شنت السلطات المصرية حملة واسعة على مكاتب شبكة الجزيرة هناك، فصادرت أجهزة مكاتبها، واعتقلت عددا كبيرا من مراسليها وإدارييها.

ولا يزال طاقم الجزيرة الإنجليزية وهم بيتر غريستي وباهر محمد ومحمد فهمي يقبعون في السجون المصرية، في حين أطلق سراح مراسل قناة العربية عبد الله الشامي ومصور "قناة الجزيرة مباشر مصر" محمد بدر في وقت سابق بعد أن أمضيا شهورا طويلة في الاعتقال.  

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

شكا مصور قناة الجزيرة مباشر-مصر محمد بدر من أنه تعرض أثناء فترة اعتقاله بمصر لتعذيب بدني ونفسي لا مثيل لهما، مشيرا لـ”توجهات عدوانية” لوزارة الداخلية في معاملتها “غير الآدمية”.

قالت محكمة جنايات شمال القاهرة في حيثيات حكم براءة الزميل محمد بدر مصور الجزيرة مباشر وآخرين بقضية أحداث رمسيس إن النيابة العامة لم تستدل بأدلة منطقية لإثبات الجريمة على المتهمين.

قالت محكمة جنايات شمال القاهرة في حيثيات حكمها ببراءة الزميل محمد بدر مصور الجزيرة مباشر و61 آخرين في قضية أحداث رمسيس الأولى إن اعتقاله كان تعسفيا و”غير منطقي”.

المزيد من حقوق إنسان
الأكثر قراءة