إرجاء جلسة لإعادة إجراءات محاكمة نشطاء مصريين

علاء عبد الفتاح ونشطاء عديدون باتوا من ضحايا السلطة الجديدة (الأوروبية)
علاء عبد الفتاح ونشطاء عديدون باتوا من ضحايا السلطة الجديدة (الأوروبية)

أرجأت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة في طرة جلسة إعادة إجراءات محاكمة الناشط علاء عبد الفتاح و24 آخرين في القضية المعروفة إعلامياً بأحداث مجلس الشورى لسماع شهود الإثبات.

وقد شهدت الجلسة مشادات بسبب عرض النيابة مقطعاً مصوراً يمس الحياة الشخصية للناشط وأسرته.

وحضر المحاكمة وفد من الاتحاد الأوروبي وحقوقيون ونشطاء سياسيون تضامناً مع المعتقلين.

وكانت النيابة قد وجهت للمعتقلين تهماً، منها التظاهر من دون ترخي، والتعدي على أفراد الشرطة. وصدر ضدهم حكم في يونيو/حزيران بسجن عبد الفتاح وآخرين 15 عاماً وتغريمهم جميعاً مبلغ مائة ألف جنيه، ووضعهم تحت المراقبة لمدة خمس سنوات.

ويعدّ المدوّن والناشط السياسي عبد الفتاح أحد رموز ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011 التي أطاحت بالرئيس المخلوع حسني مبارك، كما دعم أيضا الإطاحة بالرئيس محمد مرسي في يوليو/تموز الماضي، لكنه وغيره من الناشطين باتوا من ضحايا السلطة الجديدة التي تشنّ حملة واسعة على الإسلاميين وبعض النشطاء العلمانيين مثله.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

لم تتوقف عمليات إحالة مدنيين إلى المحاكمات العسكرية في مصر رغم التعهدات التي صدرت في هذا الشأن من المجلس العسكري الحاكم، مما يثير انتقادات متواصلة لم تحل دون بدء حلقة جديدة من هذه الإحالات بطلها الناشط السياسي علاء عبد الفتاح.

حددت محكمة استئناف القاهرة -اليوم السبت- جلسة 23 مارس/آذار الجاري لمحاكمة الناشط العلماني البارز علاء عبد الفتاح المتهم بالتظاهر دون تصريح وارتكاب أعمال عنف والاعتداء على قوات الأمن.

توفي الناشط اليساري والحقوقي المصري المعروف أحمد سيف الإسلام والد الناشط السياسي علاء عبد الفتاح أمس الأربعاء عن عمر يناهز 63 عاما بعد صراع مع المرض.

المزيد من حقوق إنسان
الأكثر قراءة