ووتش لإسرائيل: قتل المدنيين الفارين جريمة حرب

دمار واسع جراء قصف قوات الاحتلال بلدة خزاعة
ووتش اعتبرت قتل إسرائيل للمدنيين في خزاعة جرائم حرب (الجزيرة)

اتّهمت منظّمة هيومن رايتس ووتش الجيش الإسرائيلي بقتل مدنيين أثناء فرارهم من القصف في خزاعة جنوب قطاع غزة، وهو ما يشكل جرائم حرب، وفق تقرير للمنظمة التي مقرها في نيويورك.

ونقلت ووتش في تقريرها شهادات فلسطينيين نجحوا نهاية يوليو/ تموز الماضي في الفرار من قصف طاول قرية خزاعة قرب مدينة خان يونس.

وأضافت أن "القوات الإسرائيلية في خزاعة بجنوب قطاع غزة أطلقت النار على مدنيين وقتلتهم، ما يشكل انتهاكا واضحا لقوانين الحرب، وذلك في حوادث عدة بين 23 و25 يوليو/تموز الماضي".

وتابعت المنظمة أن "الهجمات المتعمدة على مدنيين لا يشاركون في المعارك هي جرائم حرب".

وأوضح التقرير أن المدنيين واجهوا "أخطارا كبيرة" في خزاعة حيث تعرضوا خصوصا لقصف متكرر، ولم تصل إليهم المساعدات الطبية فضلا عن تعرضهم لهجمات من جانب الجيش الإسرائيلي بينما كانوا يحاولون الهروب إلى خان يونس.

وشددت ووتش على أنه إذا كان جيش إسرائيل قد حذر السكان داعيا إياهم إلى مغادرة خزاعة قبل 21 يوليو/تموز الماضي "فإن عدم امتثال مدنيين لهذا الأمر لا يجعل منهم أهدافا مشروعة لهجمات".

وقالت المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالمنظمة سارة ليا ويتسن إن "تحذير العائلات لا يجعل منها أهدافا مشروعة فقط لأنها لم تتمكن من الفرار" مؤكدة أن "استهداف المدنيين بشكل متعمد جريمة حرب". 

وكانت المنظمة ذكرت في تقرير آخر لها أن إسرائيل تمارس "القتل العمدي المستهتر غير المشروع" في كل من قطاع غزة والضفة الغربية التي قتلت فيها 13 فلسطينيا أثناء مظاهرات سلمية، وهو ما يمثل جرائم حرب.

ودعت ووتش القادة الفلسطينيين للمسارعة إلى التماس اختصاص المحكمة الجنائية الدولية.

المصدر : الجزيرة + وكالات