الإبادة الجماعية

Demonstrators hold a banner that is partly seen that reads in full: "Let's Stop Palestine Genocide" as they attend a protest against the Israeli bombings in the Gaza strip, in Madrid, Thursday July 31, 2014. The U.N. humanitarian chief called Thursday for daily "humanitarian pauses" until a long-term cease-fire is reached between Israel and Hamas in order to deliver relief to hundreds of thousands in need in Gaza, rescue the injured and give civilians a reprieve from the war. (AP Photo/Daniel Ochoa de Olza)
الاتهامات لإسرائيل لم تتوقف بارتكابها عمليات إبادة جماعية بحق الفلسطينيين (الفرنسية)

الإبادة (extermination) هي القتل المتعمد الجماعي لمجموعة كاملة من الأشخاص، وهي من ضمن الجرائم ضد الإنسانية..

أما الإبادة الجماعية (genocide) -وهي مؤلفة من كلمتين يونانيتين هما geno وتعني العرق أو القبيلة، وcide وتعني القتل- فيمكن تعريفها بأنها الفظاعات التي ترتكب أثناء العدوان، القائمة على أساس عرقي أو ديني.

ويمكن تعريفها بحصر عناصرها، وهو ما حاولت المادة الثانية من اتفاقية 1948 الخاصة بمنع جريمة الإبادة الجماعية أن تقوم به.

وتنص تلك المادة على أن الإبادة الجماعية تعني أيا من الأفعال التالية، المرتكبة على قصد التدمير الكلي أو الجزئي لجماعة قومية أو إثنية أو عنصرية أو دينية، بصفتها هذه:
(أ) قتل أعضاء من الجماعة.
(ب) إلحاق أذى جسدي أو روحي خطير بأعضاء من الجماعة.
(ج) إخضاع الجماعة، عمدا، لظروف معيشية يراد بها تدميرها المادي كليا أو جزئيا.
(د) فرض تدابير تستهدف الحيلولة دون إنجاب الأطفال داخل الجماعة.
(هـ) نقل أطفال من الجماعة، عنوة، إلى جماعة أخرى.

وقد تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة الاتفاقية أعلاه في 9 ديسمبر/كانون الأول 1948، ودخلت حيز التنفيذ في الـ12 من يناير/ كانون الثاني 1951.

وتنص الأطراف المتعاقدة في الاتفاقية على منع "الإبادة الجماعية، سواء ارتكبت في أيام السلم أو أثناء الحرب".

ولا يقتصر التجريم -وفق المادة الثالثة من الاتفاقية- على الإبادة الجماعية وإنما يشمل ذلك التآمر على ارتكابها، والتحريض المباشر والعلني عليها، ومحاولة ارتكابها، والاشتراك فيها.

وكذلك فإن أحكام الاتفاقية تسري على الدول التي لم تصادق عليها وفق استشارة قانونية لمحكمة العدل الدولية في الـ28 من مايو/أيار 1951. وقد تعزز ذلك بتقرير من الأمين العام للأمم المتحدة في الثالث من مايو/أيار 1993 اعتبر الاتفاقية جزءا من القانون العرفي، وقد صادق على ذلك مجلس الأمن الدولي.

وفي عام 1998، حكم على مرتكبي الإبادة الجماعية في رواندا بالسجن مدى الحياة، وبينهم جان كمباندا الذي كان رئيس الوزراء في بداية عملية الإبادة والذي اعترف بمسؤوليته عن إبادة المدنيين التوتسيين.

جرائم إسرائيل
ويتفق حقوقيون كثر على أن ما تقوم به إسرائيل اليوم من اعتداءات على مدنيي غزة، وما قامت به تاريخيا أثناء حروب قيامها، وبعد ذلك، كمجازر صبرا وشاتيلا وغير ذلك، هو من صميم الإبادة الجماعية.

يُذكر أن تطبيق اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية تواجهه عدة مشاكل، منها ما يتعلق بتفسير معنى الإبادة الجماعية، ومنها ما يتعلق بالإرادة الدولية.

المصدر : الجزيرة