خمس وفيات بمعتقلات مصر في أسبوع جراء الإهمال

مؤسسة كرامة وصفت أماكن الحبس في مصر بتكديس المعتقلين، وأنها أماكن قذرة تفتقر إلى التهوية الصحية
مؤسسة كرامة وصفت أماكن الحبس في مصر بتكديس المعتقلين، وأنها أماكن قذرة تفتقر إلى التهوية الصحية

كشف الباحث في مؤسسة الكرامة لحقوق الإنسان في جنيف أحمد مفرح عن خمس حالات قتل ووفاة لمحبوسين ومعتقلين وقعت في أقل من أسبوع بمصر، ونبه إلى أن ما وصفه بقطار الموت البطيء للمعتقلين في مصر يسير دون توقف.

وأكد مفرح أن حالات القتل داخل أماكن الاحتجاز تأتي في إطار الإهمال المتعمد من قبل وزارة الداخلية وفي ظل ظروف حبس غير آدمية.

وعن أماكن اعتقال المحتجزين في قضايا سياسية، وصفها مفرح بأنها لا يتوافر فيها الحد الأدنى من مقومات الحياة.

وأضاف أن ذلك يحدث في ظل إفلات متعمد من العقاب من جانب النيابة العامة التي تصف الوفاة بالطبيعية وليست بسبب تعذيب أو إهمال طبي، أو حتى بسبب أماكن "الحبس القذرة والتكدس وسوء التهوية والمعيشة المفروضة على المعتقلين".

وشدد مفرح على أن كثيرا من أماكن الاحتجاز تحولت إلى مقابر جماعية، حيث أصبح المعتقلون فيها كقتلى في حالة انتظار.

وفي لقاء مع الجزيرة، هدد مفرح بفضح السلطات المصرية عبر كشف المزيد مما وصفه بجرائم ضد المعتقلين إذا ما غيرت القاهرة إجراءاتها وحسنت ظروف المعتقلات.

ولفت إلى أن العديد من المعتقلين لم تثبت في حقهم جرائم ولم يحكم عليهم في قضايا، فكان لا بد من احتجازهم في أماكن خاصة للاحتجاز حتى تثبت التهم بحقهم، كما لا يجوز وضعهم مع مساجين جنائيين كما يحدث الآن في كثير من السجون المصرية.

وأكد أن لمؤسسته ارتباطا بالأمم المتحدة، ويمكن من خلالها رفع قضايا ضد الدولة المصرية واستخدام الآلات الدولية لمعاقبة الضالعين في قتل وتعذيب المعتقلين في مصر.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

اتهم المركز العربي الأفريقي للحريات وحقوق الإنسان إدارة سجن برج العرب بالإهمال والتهاون في علاج المعتقلين، في “سياسة” كان آخر ضحاياها محمود محمد محمد الصغير الذي توفي أمس.

أكد المرصد العربي لحرية الإعلام والتعبير أن عددا من الصحفيين المحبوسين بمصر بعد الانقلاب في حاجة إلى عمليات جراحية عاجلة أو لرعاية طبية خاصة بسبب أمراض ألمت بهم داخل محابسهم.

حمّلت عائلة الطبيب المصري المعتقل إبراهيم اليماني وزير الداخلية المصري المسؤولية الكاملة عن سلامته بعد أن تجاوز إضرابه عن الطعام 110 أيام، وقالت إن الموت يتهدد حياته.

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة