آموس: مقتل طفل كل ساعة بغزة

In this photo provided by the United Nations, Valerie Amos, UN Under-Secretary-General for Humanitarian Affairs and Emergency Relief Coordinator, briefs journalists following closed-door Security Council consultations on the situation in Syria, Friday, March 28, 2014 at United Nations Headquarters. Amos sharply criticized the Syrian government's lack of progress in allowing desperately needed aid to people in Syria, telling the Security Council on Friday that the regime's delays in withholding cross-border aid deliveries are "arbitrary and unjustified" — and against international law. (AP Photo/United Nations, JC McIlwaine)
فاليري آموس أشارت إلى أن المدنيين هم أكبر المتضررين من العدوان الحالي (أسوشيتد برس-أرشيف)

قالت مفوضة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية فاليري آموس إن الوضع في قطاع غزة يدعو إلى اليأس في ظل الإحصائيات المرعبة التي تشير إلى مقتل طفل كل ساعة.

وأكدت آموس -في مقابلة مع الجزيرة على هامش مشاركتها بالقمة العالمية للعمل الإنساني المنعقدة بالعاصمة اليابانية طوكيو- على حرص منظمة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) على توفير أكبر قدر من المساعدات لأهالي القطاع.

وأشارت المسؤولة الأممية البارزة إلى أن هناك "حاجة ماسة إلى السلام والاستقرار الأمني في غزة" معربة عن أملها في أن "تقود المباحثات الجارية حاليا إلى حل ما لأن المدنيين هم المتضررون من هذا العنف".

ووفق آموس فإن منظمتها فيما يتعلق بالعدوان الحالي المستمر على غزة "تلعب أدوارا عدة على مختلف الصعد، فالأمين العام للأمم المتحدة يقوم حاليا بجولة في المنطقة ويجري مباحثات مع قادة الدول المجاورة، وخصوصا مع وزراء خارجية الدول التي تسعى للتوصل إلى وقف لإطلاق النار".

كما لفتت إلى أن الأونروا "تعمل على الأرض في غزة لمحاولة تأمين أكبر قدر ممكن من الخدمات والمساعدات".

وأسفر العدوان الإسرائيلي الحالي عن كارثة إنسانية كبيرة، فبالإضافة لأعداد الشهداء الذين تجاوزوا 730 غالبيتهم الساحقة مدنيون، هناك موجة نزوح كبيرة للمواطنين جراء موجات القصف الإسرائيلي العشوائي الذي استهدف المنازل وحتى المستشفيات. وقد نجم عن ذلك نقص شديد بالإمدادات الغذائية والطبية.

المصدر : الجزيرة