مواجهة العنف الجنسي في مؤتمر بلندن

US actress Angelina Jolie, Special Envoy of the United Nations High Commissioner for Refugees, poses for photographers as she arrives with Britain's Foreign Secretary William Hague for their meeting with British Prime Minister David Cameron, at his official residence at 10 Downing Street in central London, Tuesday, June 10, 2014. Hague and Jolie opened the Global Summit to End Sexual Violence in Conflict Tuesday. The Summit will welcome governments from over 100 countries, over 900 experts, NGOs, Faith leaders, and representatives from international organisations across the world. (AP Photo/Lefteris Pitarakis)
وليام هيغ وأنجلينا جولي تعهدا بإصدار إجراءات عملية عن المؤتمر العالمي الأول لوضع حد للعنف الجنسي (أسوشيتد برس)

تعهد وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ والممثلة الأميركية أنجلينا جولي اليوم الثلاثاء بأن تصدر إجراءات عملية عن المؤتمر العالمي الأول لوضع حد للعنف الجنسي في الصراعات سعيا لمعاقبة المسؤولين عن هذا العنف ومساعدة الضحايا.

وينعقد المؤتمر في الفترة من 10-13 يونيو/حزيران الجاري، وسيدعو إلى حماية النساء والأطفال والرجال من الاغتصاب والاعتداءات الجنسية في المناطق التي تشهد حروبا.

ويحضر المؤتمر نحو 1200 شخص بين وزراء ومسؤولين عسكريين وقضائيين ونشطاء من نحو 150 دولة.

وقال هيغ وجولي -المبعوثة الخاصة للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين- إن المؤتمر تتويج لعامين من العمل، وإنهما يسعيان لوضع إجراءات ملموسة لاعتقال ومعاقبة المسؤولين عن مثل هذه الجرائم ومساعدة الضحايا.

وأضاف هيغ أن المؤتمر -الذي سيحضره أيضا وزير الخارجية الأميركي جون كيري- سيمارس ضغوطا من أجل وضع معايير دولية بشأن تسجيل جرائم مثل الاغتصاب والتحقيق فيها.

وقالت جولي أثناء مشاركتها في المؤتمر بلندن "لقد تأخرنا كثيرا في تناول هذه القضية".

ووقعت في الفترة الأخيرة سلسلة مثيرة للصدمة من جرائم العنف ضد النساء والتي يتوقع أن تزيد من الضغوط على المجتمع الدولي لاتخاذ إجراءات عملية بدلا من تقديم الوعود.

وكانت حوالي 200 فتاة خطفت مؤخرا في نيجيريا، كما قتلت امرأة في باكستان رجما، واغتصبت مراهقتان ثم قتلتا على يد عصابة في الهند.

ومن المتوقع أن يوافق المؤتمر غدا الأربعاء على البروتوكول الدولي الأول لكيفية تسجيل أعمال العنف الجنسي في الصراعات والتحقيق فيها. كما سينعقد اجتماع وزاري يوم الخميس بشأن الأمن في نيجيريا والفتيات المفقودات.

المصدر : الجزيرة + رويترز