أسر معتقلين بمصر تبدأ إضرابا عن الطعام

A supporter of Egypt's ousted President Mohammed Morsi raises his hand with four raised fingers, which has become a symbol of the Rabaah al-Adawiya mosque, where Morsi supporters had held a sit-in for weeks that was violently dispersed in August, during a protest in Cairo, Egypt, Friday, Nov. 15, 2013. Authorities moved Egypt's ousted president from a hospital room to solitary confinement in a massive prison complex Thursday, a security official said, as his son claimed officials denied a family visitation request after lawyers delivered a message from the leader.(AP Photo/Amr Nabil)
مناهضون للانقلاب أثناء احتجاج سابق في القاهرة (أسوشيتد برس-أرشيف)

أعلنت أسر لمعتقلين في السجون المصرية بدء الإضراب عن الطعام منذ صباح اليوم تضامنا مع ذويهم ومساندة لما تسمى بـ"الموجة الثانية لانتفاضة السجون 30 مايو" التي أعلنت عنها اللجنة العليا للانتفاضة والمقرر أن تبدأ يوم 30 مايو/أيار الجاري لتستمر أسبوعا.
 
وقال "ائتلاف المراكز الحقوقية" إنه تلقى رسائل من 34 عائلة من ذوي المعتقلين أعلنت فيها إضراب 271 فردا منها، بينهم 42 فوق سن الستين، الأمر الذي يمثل -حسب الائتلاف- خطرا على حياتهم بما أن فترة الإضراب قد تصل إلى 15 يوما حتى انتهاء فعاليات "الموجة الثانية من انتفاضة السجون".
 
وحصل الائتلاف على بيان تفصيلي للتوزيع الجغرافي للأسر المضربة عن الطعام تضامنا مع المعتقلين، حيث أعلنت 12 أسرة من ذوي معتقلي سجن طرة الإضراب عن الطعام بإجمالي 63 فردا، و17 أسرة من ذوي معتقلي سجني برج العرب والحضرة بإجمالي 85 فردا، وست أسر من معتقلي سجن العريش المركزي بإجمالي 38 فردا.
 
وحمل الائتلاف السلطات المصرية المسؤولية الكاملة عن حياه المعتقلين المضربين عن الطعام، فضلا عن ذويهم، كما طالبها بالإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين، والسماح للمنظمات الحقوقية بتفتيش كافة مقار الاحتجاز للوقوف على حقيقة وجود زنازين للتعذيب.

لجان تحقيق
كما دعا الائتلاف إلى تشكيل لجان قضائية مستقلة للتحقيق في تعذيب المعتقلين، ووقف جميع المحاكمات السياسية في المحاكم المصرية، وتشكيل لجان قضائية مستقلة لبحث كافة القضايا المتداولة التي صدرت فيها أحكام قضائية منذ الثالث من يوليو/تموز الماضي وحتى الآن.
 
وأكد ائتلاف المراكز الحقوقية أن الإضراب عن الطعام حق طبيعي للمعتقلين وذويهم احتجاجا عما سموها "الأوضاع المزرية" التي يمر بها المعتقلون داخل السجون، خاصة بعد توثيق انتهاكات كثيرة تعد جرائم جماعية يعاقب عليها القانون، تورط فيها عدد كبير من القيادات الأمنية، حسب الائتلاف.
 
وأعلن الائتلاف تضامنه الكامل مع المعتقلين وذويهم المضربين عن الطعام، وتشكيل وفد حقوقي طبي لمتابعة الحالة الصحية لكافة المضربين عن الطعام، كما طالب مركز الإدارة العامة للسجون بتوفير الرعاية الطبية اللازمة لهم احتراما لحقهم القانوني والدستوري في الاحتجاج.

وتشن السلطات المصرية حملة واسعة على معارضي الانقلاب العسكري الذي قاده وزير الدفاع السابق والمرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي للإطاحة بالرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو/تموز الماضي.

ومنذ ذلك الحين اعتقل الآلاف من معارضي الانقلاب ومن قيادات وعناصر جماعة الإخوان المسلمين، وأودعوا السجون، ووجهت إلى أغلبهم اتهامات "بالتحريض على العنف"، وهو ما تنفيه الجماعة وتؤكد أن جميع القضايا "ملفقة ولها دوافع سياسية".

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

Supporters of former Egyptian president Mohamed Mursi, standing trial on charges of violence that broke out in Alexandria last year, react after two fellow supporters were sentenced to death, in a court in Alexandria, March 29, 2014. The Egyptian court on Saturday sentenced two supporters of former President Mohamed Mursi to death for committing murder during violence that broke out in Alexandria last year after the army deposed the Islamist head of state. The two men - Mahmoud Ramadan and Abdullah el-Ahmedi - were standing trial on charges that included throwing youths from the roof of a building in the Mediterranean city. REUTERS/Al Youm Al Saabi Newspaper (EGYPT - Tags: POLITICS CIVIL UNREST CRIME LAW TPX IMAGES OF THE DAY) ATTENTION EDITORS - FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS. EGYPT OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES IN EGYPT

بدأ أكثر من عشرين ألف معتقل من معارضي الانقلاب العسكري في مصر الأربعاء حملة “انتفاضة السجون”، احتجاجا على ما وصفوها بـ”انتهاكات حقوق الإنسان” التي تمارسها السلطات المؤقتة في البلاد ضدهم.

Published On 30/4/2014
معارضو الانقلاب يبدءون انتفاضة السجون في مصر

أصيب معتقلون معارضون للانقلاب العسكري في مصر جراء تعرضهم للعنف “الشديد” الأربعاء، مع بدء حملة “انتفاضة السجون” التي دشنوها احتجاجا على انتهاكات حقوق الإنسان التي تمارسها السلطة المؤقتة ضدهم.

Published On 30/4/2014
المزيد من حقوق إنسان
الأكثر قراءة