الإفراج بكفالة عن أطفال وحبس طالبات بمصر

Supporters of Egyptian ousted president Mohamed Morsi hold flags and posters bearing the Rabaa sign as they demonstrate against the military in Cairo's eastern Nasr City district on October 11, 2013. Around 2,000 Islamists rallied in Cairo after organisers backtracked from marching on Tahrir Square, avoiding a repeat of last week's clashes with police that killed dozens of people. The "Rabaa", which means four in Arabic, refers to those killed in the crackdown on the Rabaa
بعض الأطفال يشاركون بقوة في المظاهرات المناوئة للانقلاب وتواجههم السلطات بالحزم (الفرنسية)

قررت محكمة جنح الطفل بالإسكندرية إخلاء سبيل 72 طفلا على ذمة إحدى وعشرين قضية تظاهر من دون إخطار بمجموع كفالات مالية يبلغ 600 ألف جنيه مصري (أكثر من 85 ألف دولار).

وقالت هيئة الدفاع عن الأطفال المعتقلين إن المحكمة أبقت على حبس طفلين آخرين لاتهامهما في قضايا أخرى تتعلق بالتظاهر دون تصريح.

وكان الأطفال وفق إفادات ذويهم قد دخلوا في إضراب مفتوح عن الطعام لأكثر من 14 يوما بعد تعرضهم لتعذيب بشع في المؤسسات العقابية وبعد اعتقال دام أكثر من ستة أشهر للعشرات منهم.

يذكر أن قرابة 170 طفلا معتقلون في محافظة الإسكندرية وموزعون على المؤسسة العقابية السيئة السمعة بالمرج ودار أحداث كوم الدكة ومديرية أمن الإسكندرية.

من ناحية أخرى، قضت محكمة جنح برج العرب بمحافظة الإسكندرية بحبس 11 من مناهضي الانقلاب العسكري ستة أشهر وبغرامة عشرة آلاف جنية لكل منهم.

وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض عليهم خلال مشاركتهم في إحدى المظاهرات الرافضة للانقلاب منتصف يناير/كانون الثاني الماضي بمنطقة برج العرب.

ووجهت لهم النيابة تهم التظاهر من دون تصريح والانضمام إلى جماعة إرهابية وقطع الطريق والمشاركة في أحداث عنف.

كما قررت محكمة جنح شبين الكوم حبس 13 من رافضي الانقلاب لمدة عامين وتسعة أشهر وبغرامة 2700 جنيه مصري.

وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض عليهم ووجهت لهم النيابة تهم الانتماء لجماعة محظورة والاشتراك في أعمال عنف وتكدير الأمن والسلم الاجتماعي وقطع الطريق والمواصلات وتعطيل الدستور.

حبس أزهريات
وفي الأثناء، قضت نيابة القاهرة الجديدة بحبس أربع طالبات أزهريات 15 يوما على ذمة التحقيق، بعد أن اعتقلن الأحد من أمام محكمة التجمع الخامس أثناء انتظارهن جلسة عرض كريمة الصيرفي المعتقلة مساء السبت على النيابة.

وقد وجهت النيابة للطالبات عائشة فؤاد و‏دارين مطاوع و‏فاطمة بهاء و‏عائشة عبد الحفيظ تهما منها التعدي على أفراد الأمن والاشتراك في تنظيم مظاهرات بالجامعات.

وقال أهالي الطالبات إنهم انتظروا ساعات أمام قسم الشرطة في محاولة لزيارة بناتهم إلى أن أخبرهم مأمور القسم أن الطالبات غير موجودات وأنه جرى ترحيلهن إلى سجن القناطر صباح الأربعاء.

المصدر : الجزيرة