العفو الدولية تجدد طلب الإفراج عن طالبات المنصورة

طالبت منظمة العفو الدولية السلطات المصرية للمرة الثانية بإطلاق سراح طالبات جامعة المنصورة الثلاث المعتقلات لاتهامهن بالانتماء إلى جماعة محظورة وارتكاب أعمال عنف وشغب.

وقالت المنظمة إن التهم ملفقة وباتت تُستخدم ضد كل من يُعتقد أنهم مؤيدون لجماعة الإخوان المسلمين، وطالبت بإسقاط التهم الموجهة للطالبات الثلاث أبرار العناني ومنة الله مصطفى ويسرا الخطيب، وإطلاق سراحهن فورا.

وذكرت أيضا في بيان لها أنهن سجينات رأي احتجزن بشكل انفرادي لمجرد ممارستهن السلمية لحقهن في التجمع والتعبير عن الرأي, وأوضحت أنها اطلعت على رسالة من أمن الجامعة إلى النيابة العامة تفيد بعدم مشاركة الفتيات في أعمال عنف وهو ما أكدته شهادات الشهود والمحامون.

وأضافت العفو الدولية أن الفتيات اللائي تتراوح أعمارهن بين 18 و21 ربيعا، يُحتجزن مع أخريات سُجن في قضايا جنائية ويتحرشن بالطالبات ويضايقنهن ويصفنهن بالإرهابيات.

سوء المعاملة
وذكرت الأنباء أن الحالة الصحية للطالبات الثلاث قد ساءت. فقد أكد أهلهن في بيان سابق، أنهم فوجئوا بتدهور الحالة الصحية لبناتهم بشكل ملحوظ والاعتداء عليهن وتعرضهن لسوء المعاملة.

ويخشى الأهالي، مع طول فترة حبس بناتهم، بسبب القرارات المتكررة للمحكمة بالتأجيل، أن تلحق بهن أحكام قاسية طالت كثيرا من معارضي السلطة الحالية في مصر.

وكانت النيابة قد وجهت للفتيات، اللائي قضين بالسجن خمسة أشهر حتى اليوم، تهم الانضمام لجماعة إرهابية وارتكاب أعمال عنف وشغب، وعلى خلفية ذلك أرجأت المحكمة قضيتهن عدة مرات.

المصدر : الجزيرة