أحكام بحبس مناوئين لانقلاب مصر بينهم أطفال

مؤتمر صحفي بعنوان "أطفال خلف القضبان"
مظاهرات عديدة نظمت بمصر مؤخرا للتضامن مع الأطفال المعتقلين (الجزيرة)

قضت محكمة جنح السويس بحبس 11 من معارضي الانقلاب ثلاثة أعوام وغرّمت كلا منهم ثلاثة آلاف جنيه مصري (نحو 420 دولارا).

كما قضت محكمة جنح أحداث أول المحلة بإيداع الطفل محمد طارق أبو المجد في مؤسسة الأحداث، وهو في الثالث من الإعدادي ويبلغ من العمر 14 عاما.

أما الطفل أسامة شعبان محمد البالغ من العمر 14 عاما فقد ناله حكم من المحكمة بالحبس مدة سنة وغرامة مالية تبلغ ألف جنيه.

وقد جاء هذا الحكم بعد اتهام الطفلين بالاشتراك في المظاهرات ضد الانقلاب -الذي قاده في الثالث من يوليو/تموز الماضي وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي– وارتكاب أعمال عنف وشغب.

إهانة الجيش
وفي الأثناء قضت محكمة الجنح في محافظة قنا بالحبس عاما على مُزارع بسبب تسمية حماره بالسيسي، حيث وجهت المحكمة للمزارع تهمة "إهانة المؤسسة العسكرية وتعمد التهكم من الجيش".

وفي غضون ذلك أعلن القيادي في حزب مصر القوية والمتحدث باسم الحزب أحمد إمام اعتذاره عن المشاركة في احتجاجات الثلاثين من يونيو/حزيران التي مهدت للانقلاب في مصر.

وقال إمام عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك إنه نادم على دعوته المصريين للمشاركة في هذه الاحتجاجات.

وأضاف أن اعتذاره وندمه يعود إلى وقوع مجازر متعددة وسجن ناشطين وصدور أحكام قضائية وانتهاكات تشمل القتل والسجن والسحل منذ الثالث من يوليو/تموز الماضي.

وقال إمام إن موقفه الأخير لا يمثل دفاعا عن جماعة الإخوان المسلمين التي تدفع ثمنا أكبر بكثير من أخطائها.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

Supporters of Egypt's army chief Field Marshal Abdel Fattah al-Sisi (pictured in portrait), wear Egyptian flags and hold military boots on their heads as a sign of support for military rule, during a demonstration outside a police academy on the outskirts of Cairo January 28, 2014, where the trial of ousted Egyptian President Mohamed Mursi and members of the Muslim Brotherhood was due to take place. Mursi went on trial on Tuesday on charges in connection with a mass jail break during the 2011 uprising, state television reported. Sisi is poised to launch a presidential bid in the upcoming elections. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh (EGYPT - Tags: POLITICS MILITARY CIVIL UNREST CRIME LAW TPX IMAGES OF THE DAY)

أثار مشهد عدد من الأطفال المصريين وهم يحملون الأحذية العسكرية على رؤوسهم، وما أعقبه من نشر إحدى مجلات الأطفال صورة وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي على غلافها، تساؤلات حول انتهاك حقوق الأطفال باستغلالهم لخدمة مصالح سياسية في ظل حالة الاستقطاب الحادة بمصر.

Published On 5/2/2014
أم طفل معتقل ترفع لافتة تطلب الحرية لابنها

لا تختلف قصة الطفل عن روايات مماثلة كثيرة تعرض فيها أطفال قصر لأبشع أنواع التعذيب ومنها الاعتداءات الجنسية داخل السجون وأقسام الشرطة بمصر.

Published On 19/2/2014
أم طفل معتقل ترفع لافتة تطلب الحرية لابنها

ندد مركز الشهاب لحقوق الإنسان بمحافظة الإسكندرية بما وصفه بـ”ظاهرة القبض العشوائي” على الأطفال ومعاملتهم بشكل سيئ داخل أماكن الاحتجاز، معتبرا أن ذلك يتم بشكل يومي في مصر.

Published On 4/3/2014
أحمد خلف .. 16 عامًا تم اعتقاله بدلا من والده ووجهت له تهمة الانضمام لجماعة ارهابية وحيازة مفرقعات

أكد حقوقيون أن مئات الأطفال والفتيات المعتقلين في مصر يتعرضون لصنوف العذاب، ويُحرمون من أبسط الحقوق، في انتهاك واضح للمواثيق والأعراف الدولية.

Published On 28/2/2014
المزيد من حقوق إنسان
الأكثر قراءة