احتجاج على مشروع قانون بالعراق يسمح بزواج الصغيرات

An Iraqi woman holds a sign during a demonstration against the draft of the "Al Ja'afari" Personal Status Law in Baghdad March 7, 2014. About two dozen Iraqi women demonstrated on March 8, 2014 in Baghdad against a draft law approved by the Iraqi cabinet that would permit the marriage of nine-year-old girls and automatically give child custody to fathers. The sign reads," We do not allow you to have joy with our minors". Picture taken March 7, 2014. REUTERS/Thaier al-Sudani (IRAQ - Tags: SOCIETY ANNIVERSARY POLITICS CIVIL UNREST)
إحدى المشاركات في المظاهرة ترفع لافتة تعبر عن استهجانها لمشروع القانون (رويترز)
undefined
شاركت عدد من العراقيات في مظاهرة السبت بالعاصمة بغداد احتجاجا على مشروع قانون وافقت عليه الحكومة يسمح بزواج الفتيات في سن التاسعة ويمنح حضانة الأبناء تلقائيا للآباء.

ويأتي الاحتجاج الذي يتزامن مع اليوم العالمي للمرأة بعد أسبوع من تصويت الحكومة على قانون الأحوال الجعفري الذي يسمح أيضا بإشراف علماء الدين على الأمور المتعلقة بالزواج والطلاق والمواريث. وأحيل مشروع القانون إلى البرلمان.

وهتفت المحتجات "في عيد المرأة العالمي نساء العراق في حداد"، وقالت الناشطة الحقوقية العراقية البارزة هناء أدوار "نعتقد أن هذه جريمة ضد الإنسانية، سيحرم هذا (القانون) الفتاة من حقها في طفولة طبيعية".

كما ندد ممثل الأمم المتحدة في العراق نيكولاي ملادينوف بالتشريع، وكتب عبر موقع تويتر أن مشروع القانون يعرض حقوق النساء المكفولة دستوريا للخطر.

وبموجب القانون فإن سن البلوغ للفتاة هو التاسعة وهي بالتالي مؤهلة للزواج، كما يجعل من الأب القيّم الوحيد على أطفاله من بعد عامهم الثاني.

ويشار إلى أن تسمية القانون باسم القانون الجعفري تعود لنسبته إلى الإمام السادس لدى الشيعة جعفر الصادق.

وقدم القانون وزير العدل حسن الشمري، وهو عضو في حزب الفضيلة الشيعي، ووافقت عليه الحكومة يوم 25 فبراير/شباط الماضي.

المصدر : رويترز