اتهام جيش نيجيريا وبوكو حرام بجرائم حرب

epa03095737 Nigerian boys sift through the remains of the Gamboru market after multiple explosions in Maiduguri, northern Nigeria, 07 February 2012. Three people have died in bomb blasts by the radical Islamist group Boko Haram in northern Nigeria, police said 07 February. Police told the German news agengy dpa that the owner of a pharmacy in the northeastern city of Maiduguri, and two of his employees, were killed when bombs went off. In the city of Kano, two police stations where Boko Haram members were being detained were also targeted. Police said there were no deaths. Boko Haram claimed responsibility for both attacks, which occurred as residents were observing Eid-el-Mulud, the Muslim festival marking the birth of the Prophet Mohammed. In the nearby town of Kaduna a man in military uniform was reported to have blew himself up outside an army barracks. Boko Haram Islamist militants have recently killed hundreds in bomb attacks across northern Nigeria. EPA/STR
الصراع بين جيش نيجيريا وبوكو حرام تنجم عنه خسائر بشرية ومادية كبيرة وانتهاكات لا تتوقف (الأوروبية)
undefined
حمّلت منظمة العفو الدولية الحكومة النيجيرية وحركة بوكو حرام المسؤولية عن مقتل أكثر من 1500 شخص معظمهم مدنيون خلال الأشهر الثلاثة الماضية. ورجحت أن يكون الجانبان ارتكبا جرائم حرب وأخرى ضد الإنسانية في شمال البلاد. وطالبت بتحقيق فوري في تلك الحوادث.

وتحدث بيان للمنظمة صدر اليوم عن تنفيذ الجيش إعدامات تعسفية طالت مئات الأشخاص المشتبه في انتمائهم لبوكو حرام بعد فرار جماعي من السجن في 14 مارس/آذار الماضي.

وأشارت إلى أن هناك "مؤشرات ذات مصداقية" إلى أن أكثر من ستمائة شخص معظمهم من المعتقلين غير المسلحين لحقت بهم قوات الجيش، وأعدمتهم تعسفيا في مايدوغوري عاصمة ولاية  بورنو عندما استعاد الجيش السيطرة على الوضع.

وأفادت صور أقمار صناعية بوجود ما قد يكون ثلاث مقابر جماعية في المدينة، وفق المنظمة.

وذكر شهود أن حراسا ومدنيين قبضوا على مائتي أسير فار وسلموهم إلى الجيش، وأن "الجنود قاموا ببعض الاتصالات الهاتفية، وبعد دقائق أخذوا يطلقون النار على الناس المطروحين أرضا". وقال أحد الشهود إنه أحصى "198 قتيلا".

وقالت المنظمة إن ارتفاع درجة العنف في شمال شرق نيجريا بشكل خطير حوّل الأزمة إلى "نزاع مسلح غير دولي تنتهك فيه كل الأطراف القوانين الإنسانية الدولية".

وحض مسؤول مكتب أفريقيا بمنظمة العفو المجتمع الدولي على القيام بتحقيقات "سريعة ومستقلة للتحري عما إذا كانت بعض الأعمال تشكل جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية".

وشدد نيتسانيت بيلاي على أن نطاق "الأعمال الوحشية" التي تنفذها بوكو حرام "صادمة للغاية" ولكن لا يمكن استخدام ذلك، وفق المنظمة "لتبرير الرد الوحشي".

وقال أيضا إن "المجتمع الدولي لا يمكنه أن يواصل صرف النظر عن الإعدامات من دون محاكمة والهجمات على المدنيين وغيرها من الجرائم المرتكبة على نطاق واسع".

وأكد أن المدنيين "يدفعون ثمنا باهظا جدا بينما تتصاعد حدة دوامة الانتهاكات والرد عليها".

المصدر : وكالات