برنامج بريطاني لتمكين نساء تونس ومصر وليبيا

epa02658712 Women protest against the rape of a young woman in Tripoli, in Liberation square in Benghazi, eastern Libya, 28 March 2011. Iman al Obeidi is a Libyan woman had attempted to speak to journalists at the Rixos Hotel in Tripoli on 26 March, she claimed that she had been raped and tortured by men in relation with the Libyan regime who held her for two days. Ms al Obeidi had been taken away to an undisclosed location. A Libyan government spokesman Moussa Ibrahim said to the media on 28 March that the woman was with her family, she was given access to a lawyer and she could speak to media in the next days. EPA
undefined
كشفت بريطانيا عن برنامج لتمكين المرأة في الدول العربية التي شهدت ثورات كتونس وليبيا وكذلك مصر.

وقالت المتحدثة باسم الحكومة البريطانية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا روزماري ديفيس إن حكومة بلادها خصصت 226 ألف جنيه إسترليني (أكثر من 378 ألف دولار) لتعزيز مشاركة المرأة في تلك الدول.

وذكرت في التقرير المنتظر نشره خلال الأسبوع الجاري على موقع "وزارة الخارجية البريطانية بالعربية" أن بريطانيا تدعم عبر صندوق الشراكة العربية عدة منظمات عالمية غير حكومية لتدريب منظمات المجتمع المدني والجمعيات النسائية الليبية في جهودها لتعزيز حقوق المرأة، وذلك عبر تطوير ائتلافات نسائية بإمكانها "الضغط والتأثير على قضايا معينة".

وقالت في التقرير إن بريطانيا ساهمت من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في تحسين المشاركة العامة والثقة في العملية الانتخابية مع التركيز بوجه خاص على دور المرأة، مشيرة إلى أن هذا البرنامج يستمر هذا العام في تعزيز قدرات المرشحات للمشاركة بنجاح في الانتخابات القادمة، من أجل دفعهن للتأثير على أحزابهن وزيادة الوعي بشأن المساواة بين الجنسين في العمل السياسي.

كما نظمت المملكة المتحدة، عبر مؤسسة ويستنمنستر، مجموعة من ورش العمل البرلمانية في تونس لتمكين أعضائه من السيدات وتشجيع مشاركتهن في الحياة السياسية.

وفي مصر، تدعم بريطانيا مشاريع عدة "تمكن المرأة من لعب دور أكبر في الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، وذلك في إطار برنامج الشراكة العربية وبرامج التعاون الثنائي بين لندن والقاهرة".

المصدر : الألمانية