إدانات لـ"قمع" مظاهرات ضد ترشح بوتفليقة

Algerian police arrest a demonstrator during a protest against Algerian President Abdelaziz Bouteflika running in the April presidential elections in Algiers on March 1, 2014. Bouteflika, who has been in power since 1999, will run for a fourth term in April, despite his health problems which are fueling doubts about his ability to lead the country. AFP PHOTO / FAROUK BATICHE
undefined
توالت الانتقادات من قبل هيئات حقوقية وشخصيات وأحزاب سياسية لما سمته قمع السلطات لمظاهرة سلمية ضد ترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لولاية رابعة.

وقد دانت الرابطة الجزائرية لحقوق الإنسان ما سمته المس بحق أساسي يكفله الدستور وهو حق التظاهر، وطالبت بالإفراج عن كل الأشخاص الذين اعتقلهم الأمن خلال المظاهرة.

من جهته دعا المرشح الحر للانتخابات الرئاسية علي بن فْليس إلى احترام حرية التعبير، ودان "قمع" السلطات للمظاهرة.

كما دانت جمعية "تجمع عمال الجزائر" المقربة من حزب جبهة القوى الاشتراكية المعارض قمع الشرطة لتجمع المناهضين لولاية رئاسية رابعة لبوتفليقة، مطالبة بالإفراج الفوري عن كل المعتقلين.

من جهتها أكدت الجبهة الإسلامية للإنقاذ المحظورة على حق الشعب الجزائري في التظاهر السلمي "ليعبر عن رفضه لفرض السلطة سياسة الأمر الواقع"، ورفضه للعهدة الرابعة للرئيس بوتفليقة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

Graduates who work temporary jobs in the public sector protest against the government in downtown Algiers

تظاهر عاطلون عن العمل في عدد من المدن الجزائرية في “يوم غضب” للمطالبة بفرص عمل، وهددوا بالاستمرار في تحركهم وتوسيعه إذا لم تتم الاستجابة لهم. وتم توقيف أربعة متظاهرين في العاصمة الجزائرية وفق ما علم من التنسيقية الوطنية للدفاع عن حقوق العاطلين.

Published On 28/9/2013
صورة عامة من الجزائر - تقرير حول تراجع الحريات في الجزائر

في سابقة من نوعها رفعت جريدة جزائرية دعوى قضائية ضد أحد موظفيها -وهو رسام كاريكاتير- بتهمة إهانة الرئيس وخيانة الأمانة، الأمر الذي تسبب في إصدار قرار قضائي الأربعاء الماضي عن محكمة وهران غربي الجزائر بوضع الرسام تحت الرقابة القضائية.

Published On 15/11/2013
الاختفاء القسري أهم موضوع مرتبط بانتهاك حقوق الانسان بالجزائر

على غرار بقية الدول تحيي الجزائر اليوم ذكرى الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وذلك وسط نقاش ساخن حول واقع الحريات الفردية والجماعية للجزائريين.

Published On 10/12/2013
afp ; Tunisian policmen disperse protesters during a solidarity rally for the people of Gaza on January 1, 2009 in Tunis. The death toll from Israel's massive bombing of

أبدى محللون استغرابهم من إقدام أنظمة عربية على قمع مظاهرات شعبية سلمية تناصر شعبا أعزل يتعرض لآلة عسكرية ضخمة. يأتي ذلك على الرغم من عجز النظام الرسمي العربي حتى الآن عن دفع المجتمع الدولي لوقف العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة لليوم الثامن.

Published On 3/1/2009
المزيد من حقوق إنسان
الأكثر قراءة