بان: روحاني أخلف وعده بتعزيز الحريات

A handout picture released by the Iranian presidency shows the Islamic Republic's President Hassan Rouhani speaking during a press conference on November 24, 2013 in Tehran a day after a deal was reached on the country's nuclear programme. Backed by top decision-maker Ayatollah Ali Khamenei, Rouhani said the agreement with world powers at talks in Geneva signalled acceptance of the principle of uranium enrichment in Iran. AFP PHOTO / HO / IRANIAN PRESIDENCY
الأمين العام للأمم المتحدة: حدثت زيادة في الإعدامات منذ انتخاب حسن روحاني (الفرنسية)
undefined
دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى الإفراج عن نشطاء ومحامين وصحفيين وسجناء سياسيين، قال إنهم محتجزون لممارستهم حقوقهم في حرية التعبير والتجمع.

وانتقد بشدة عدم إيفائه بوعوده إبان حملته الانتخابية بتعزيز الحريات، وقال في تقرير مقدم إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إن زيادة حادة حدثت في تطبيق أحكام الإعدام منذ انتخابه.

وقال بان في تقريره "لم تحقق الحكومة الجديدة أي تحسن ملموس في تعزيز حرية التعبير والرأي وحمايتها، على الرغم من وعود الرئيس خلال حملته الانتخابية وبعد تنصيبه".

وأضاف "لا تزال منافذ الأخبار عبر الإنترنت والوسائط غير الإلكترونية تخضع لقيود منها الإغلاق".

وبحسب بان، فإن الإيرانيين الذين يعبرون عن وجهات نظر أو معتقدات معارضة يتعرضون للاعتقال والمقاضاة.

وأشار التقرير إلى وجود مهدي خروبي ومير حسين موسوي مرشحي الرئاسة في انتخابات عام 2009 رهن الإقامة الجبرية منذ عام 2011 "مع أنه لم توجه إليهما تهم بارتكاب جريمة".

وحث الأمين العام الرئيس روحاني على "الإفراج الفوري عن زعيمي المعارضة وتسهيل حصولهما الفوري وبدرجة كافية على الرعاية الطبية".

المصدر : رويترز