كيري يطالب بتحقيق في مقتل أطفال بتايلند

epa04103393 A Thai pro-government supporter shout slogans against the National Anti-Corruption Commission (NACC) after she climbed the gate to get inside the NACC headquarters in Nonthaburi on the outskirts of Bangkok, Thailand, 28 February 2014. Thailand's embattled Prime Minister Yingluck
undefined

دعا وزير الخارجية الأميركي جون كيري السلطات التايلندية للتحقيق في مقتل أطفال أثناء الاحتجاجات, وأعربت الولايات المتحدة عن قلقها من أعمال العنف ذات الطابع السياسي في تايلاند.  

وأصدر كيري بيانا قال فيه إن الولايات المتحدة تشعر بقلق عميق من العنف السياسي المستمر في تايلاند، و"بصفتنا حلفاء وأصدقاء للشعب التايلاندي يحزننا بشدة سقوط قتلى وجرحى في البلاد".

وأضاف كيري في بيانه قائلا "بصفتي أبا وجدا أعتبر أن مقتل العديد من الأطفال الأبرياء مروع، ولا بد أن يكون هذا الأمر دعوة لتعي كل الأطراف ضرورة الامتناع عن العنف والتحلي بضبط النفس واحترام حكم القانون".

ودعا كيري السلطات التايلاندية إلى التحقيق في هذه الاعتداءات بشكل سريع، وجلب المسؤولين عنها أمام العدالة.

وشدد على أن العنف ليس وسيلة مقبولة لحل الخلافات السياسية، وأعرب عن قلقه من استخدام أساليب تقوض القيم الديمقراطية في تايلاند، وتعيق التسوية، وتعزز التوتر السياسي.

حل الخلافات
وأكد وزير الخارجية الأميركي أن الولايات المتحدة لا تصطف مع طرف ضد آخر في تايلاند، معتبرا أن الطريقة التي يحل فيها التايلنديون خلافاتهم مع بعضهم بعضا هي أمر يعود للتايلانديين أنفسهم.

وختم كيري بيانه داعيا كل الأطراف إلى الالتزام بحوار هدفه التوصل إلى أرضية مشتركة لمعالجة الاختلافات وإيجاد طريقة سلمية وديمقراطية للمضي قدما.

وتواجه رئيسة الوزراء ينغلاك شيناوات -منذ أشهر- تظاهرات حاشدة تطالب بتنحيها، ووضع حد لنفوذ شقيقها ثاكسين شيناوات رئيس الحكومة السابق الذي أطاح به انقلاب عسكري في 2006. وشهدت البلاد جراء ذلك أعمال عنف خلفت العديد من القتلى والجرحى، بينهم عدد من الأطفال.

المصدر : الجزيرة + يو بي آي