صحفيو الجزيرة بمصر ينكرون تهم النيابة

الزملاء الصحفيين المسجونين في مصر كريست (يمين) وباهر محمد (وسط) ومحمد فهمي اعتقلتهم السلطات المصرية منذ أواخر الشهر الماضي ( مصدر الصورة الجزيرة الانجليزية )
undefined
بدأت في القاهرة أولى جلسات محاكمة ثلاثة من صحفيي شبكة الجزيرة هم بيتر غريستي ومحمد فهمي وباهر محمد الذين اعتقلوا في الـ29 من ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وأفاد مراسل الجزيرة بأن صحفيي الجزيرة أنكروا الاتهامات التي وجهتها لهم النيابة بينما طالب الدفاع بسماع الشهود وفض الأحراز.

ويواجه الصحفيون الثلاثة تهمة الانتماء إلى "منظمة إرهابية" في إشارة إلى جماعة الإخوان المسلمين واتهمهم المدعي العام المصري بنشر أكاذيب تضر بالأمن الوطني. لكن شبكة الجزيرة وصفت الاتهامات بأنها من دون أساس.

وقالت المديرة بقناة الجزيرة الإنجليزية هيذار ألان إن وضع الصحفيين الذين مثلوا اليوم أمام المحكمة يتعلق بحرية التعبير أكثر مما يتعلق بالتهمة التي تنسبها السلطات المصرية إليهم.

وقد أُغلق مكتب الجزيرة يوم الثالث من يوليو/تموز الماضي بعد عزل الرئيس محمد مرسي مباشرة.

وفي بيان جديد، أحصت منظمة هيومن رايتس ووتش المدافعة عن حقوق الإنسان حالات التعدي على الصحفيين والناشطين في مصر.

وذكرت المنظمة أن صحفيي الجزيرة الثلاثة محمد فهمي ومحمد باهر والأسترالي بيتر غريستي و17 صحفيا آخر يواجهون تهما من قبيل الانتماء إلى منظمة إرهابية. وطالبت هيومن رايتس ووتش السلطات المصرية بضمان حرية التعبير وفقا لتعهداتها الدولية.

وقد صنفت "لجنة حماية الصحفيين" -ومقرها نيويورك- مصر من بين أكثر الأماكن خطورة على الصحفيين.

المصدر : الجزيرة