ووتش: دمشق تتوسع باستخدام القنابل العنقودية

من مخلفات القصف بقنابل عنقودية على كفر زيتا (سوريا) وفق صور لهيومن رايتس ووتش
undefined
اتهمت هيومن رايتس ووتشالنظام السوري باستخدام صواريخ جديدة لم يستخدمها من قبل قادرة على حمل ذخائر عنقودية أكبر بكثير مما كان لديه. وحذرت من الآثار الكارثية لذلك على المدنيين.

وأكدت المنظمة الحقوقية البارزة أن صورا من بلدة كفر زيتا في محافظة حماة أظهرت استخدام صاروخ روسي الصنع يحمل عشرات القنابل العنقودية. 

وذكر التقرير أن الصاروخ استُخدم يومي الثاني عشر والثالث عشر من الشهر الجاري وراح ضحيته عدد من المدنيين.

وأشارت المنظمة إلى أن الصاروخ الروسي أكبر بثلاثة أضعاف من الأنواع الأخرى الموجودة لدى جيش النظام.

وتنبثق من القنابل العنقودية ذخائر صغيرة تنتشر عشوائيا في مساحة واسعة وينفجر كثير من هذه الذخائر عند سقوطه لكن بعضها لا تنفجر وتصبح ألغاما تهدد السكان لسنوات.

وقال مدير إدارة الأسلحة في هيومن رايتس ووتش -ستيف جوز- إن "من المروع أن القوات الحكومية السورية ما زالت تستخدم الذخائر العنقودية المحرمة ضد شعبها". وأضاف "القنابل العنقودية تقتل المدنيين السوريين الآن وتهدد السوريين لأجيال قادمة".

ولم تتمكن المنظمة من التحقق من مصدر إطلاق الذخائر لكنها استبعدت "بدرجة كبيرة" أن تكون أطلقت من جانب المعارضة. ونقلت عن ناشط محلي من كفر زيتا قوله إن الصواريخ أطلقت من مطار حماة الذي تسيطر عليه القوات الحكومية السورية، وقال إن المنطقة التي تعرضت للقصف ليس بها أهداف تخص الجيش السوري الحر.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

مخاوف استخدام النظام السوري للسلاح الكيميائي أو نقله

أدانت منظمة الإعاقة الدولية الاستخدام المتزايد للقنابل العنقودية من قبل قوات النظام السوري، فيما قللت الولايات المتحدة من شأن تقرير صحفي من استخدام أسلحة كيمياوية من قبل النظام، لكنها جددت تحذيره في حال استخدامه هذه الأسلحة.

Published On 16/1/2013
r : Buildings damaged by what activists said were missiles fired by a Syrian Air Force fighter jet loyal to President Bashar al-Assad are pictured in Daraya, near Damascus December 10, 2012. REUTERS/Kenan Al-Derani/Shaam News Network/Handout (SYRIA - Tags: POLITICS CIVIL UNREST) FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS

شنت القوات النظامية السورية اليوم هجوما وُصف بالأعنف على بلدة داريا بريف دمشق بهدف لاستعادتها, وقصفتها ومناطق أخرى بكل أنواع الأسلحة بما فيها صواريخ أرض-أرض, والقنابل الفراغية والعنقودية. في هذه الأثناء قتل 17 شخصا بمجزرة ارتكبتها القوات النظامية في حي الحصوية بحمص.

Published On 16/1/2013
ما وراء الخبر/ صورة عامة

تناقش الحلقة الاتهامات الموجهة إلى النظام السوري باستخدامه ذخائر عنقودية لقمع الاحتجاجات ضده، ومطالبة سويسرا من مجلس الأمن إحالة الملف السوري إلى محكمة الجنايات الدولية للتحقيق في ارتكاب جرائم حرب.

Published On 17/1/2013
قوات النظام تقصف ريف دمشق بقنابل عنقودية

قال ناشطون سوريون إن مقاتلات النظام السوري ألقت قنابل عنقودية بمناطق في ريف دمشق وقصفت مناطق أخرى بصواريخ بعيدة المدى تحمل رؤوسا متفحرة لأول مرة. وأعلنت لجان التنسيق المحلية مقتل 122 شخصا الأحد، في يوم دام جديد في مناطق عدة بالبلاد.

Published On 21/1/2013
المزيد من حقوق إنسان
الأكثر قراءة