جامعة القاهرة توقف عمل مساعدين لمرسي

صورة مركبة لباكينام الشرقاوي مساعد الرئيس المعزول محمد مرسي للشؤون السياسية، وسيف الدين عبد الفتاح المستشار السابق لمرسي ولا بأس إن كان في الخلفية صورة لجامعة القاهرة، التي أحالتهما للتحقيق
undefined

 

 
 

قررت جامعة القاهرة وقف كل من باكينام الشرقاوي مساعد الرئيس المعزول محمد مرسي للشؤون السياسية وسيف الدين عبد الفتاح مستشاره السابق، عن العمل لمدة ثلاثة شهور، وإحالتهما للتحقيق. فيما أصدر الرئيس المؤقت عدلي منصور قرارا يتيح فصل الطالب بعد تحقيق تُجريه الجامعة.

وبررت الجامعة تلك الخطوة باتهامهما بالتحريض على أحداث الشغب التي شهدتها كلية الاقتصاد والعلوم السياسية خلال حفل تأبين عميد الكلية الأسبق الشهر الماضي.

وشملت الاتهامات الجمع بين وظيفتين، وتقاضي رواتبهما من كل من الجامعة ورئاسة الجمهورية بالمخالفة لقانون تنظيم الجامعات.

كما اتهمتهما بأنهما لم يتقدما بأي إجازات من الجامعة، بالإضافة إلى عمل الدكتور سيف عبد الفتاح مستشارا للرئيس المعزول دون إذن من الجامعة.

وفي الأثناء، أصدر الرئيس المؤقت عدلي منصور قرارا بتعديل لقانون الجامعات, يتيح لرئيس الجامعة أن يوقع عقوبة الفصل على الطالب, بعد تحقيق تُجريه الجامعة خلال أسبوع على الأكثر من تاريخ الواقعة.

وتشمل العقوبات ممارسة أعمال تخريبية تضر بالعملية التعليمية أو تعرضها للخطر، واستهداف منشآت الجامعة أو الامتحانات, والعمل داخل الجامعة، أو تحريض الطلاب على العنف.

ونوهت التعديلات إلى ضرورة أن يكون من بين أعضاء مجلس التأديب أحد أعضاء مجلس الدولة وأحد أساتذة القانون.

وقالت مصادر من هيئة الدفاع عن المعتقلين إن جامعة الأزهر فصلت ستة طلاب فصلا نهائيا، وأخطروا أمس بهذه القرارات.

كما أصدرت الجامعة قرار بفصل 23 طالبا من الجامعة لمدد تتراوح بين عام وعامين.

المصدر : الجزيرة