حملة بأستراليا لإطلاق صحفي بالجزيرة محتجز بمصر

Kenyan and Nairobi-based foreign media demonstrate calling for the release of detained Al-Jazeera journalist Peter Greste and his colleagues, outside the Egyptian embassy in Nairobi, Kenya Tuesday, Feb. 4, 2014. Nairobi-based correspondent Greste was taken into custody in Egypt on Dec. 29 and is among 20 journalists working for Al-Jazeera, including four foreigners, who will face trial there on charges of joining or aiding a terrorist group and endangering national security - an escalation that raised fears of a crackdown on freedom of the press. (AP Photo/Ben Curtis)
undefined
أطلق والدا صحفي أسترالي محتجز في مصر حملة توقيعات على الإنترنت للدعوة إلى الإفراج عنه قبل يومين من محاكمته في القاهرة بتهم تتعلق "بالإرهاب".

وتتهم سلطات الانقلاب في مصر مراسل قناة الجزيرة بيتر غريسته مع عدد من زملائه بنشر "الأكاذيب" التي أضرت "بالمصلحة الوطنية" لمصر، واحتجزته مع اثنين من زملائه في ديسمبر/كانون الأول الماضي بتهمة مساعدة "منظمة إرهابية"، في إشارة إلى جماعة الإخوان المسلمين التي صنفتها كذلك.

وجمعت لويس وجوريس والدا غريسته ما يربو على ثلاثين ألف توقيع للإفراج عن ابنهما عبر موقع على الإنترنت.

وقالت لويس غريسته بمنزلها في برزبين "نأمل أن يعرف الناس الآن أكثر عن هذه القصة، وأن يكون لديهم المزيد من الفهم، ومن ثم عندما يرون أو يسمعون عن وجود حملة سيكونون على استعداد للتوقيع ومساعدتنا".

‪صحفيو العالم تداعوا إلى التضامن مع صحفيي الجزيرة في عدو مناطق من العالم‬ (أسوشييتد برس)
‪صحفيو العالم تداعوا إلى التضامن مع صحفيي الجزيرة في عدو مناطق من العالم‬ (أسوشييتد برس)

لا تزييف
ويصر جوريس والد غريسته على أن ابنه "لا يمثل تهديدا لأمن وسلامة أي شخص بأي شكل من الأشكال، فهو لا يتعاطف مع الإرهاب ولا يزيف أية أخبار".

ويتهم منتقدون الحكومة بارتكاب انتهاكات واسعة لحقوق الإنسان ويقولون إنها قوضت المكاسب الديمقراطية التي تحققت منذ الثورة التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك.

وتقول تقارير وسائل إعلام إن غريسته سيواجه السجن لمدة تصل إلى سبع سنوات في حال إدانته في المحاكمة التي تبدأ الخميس.

يذكر أن أربعة من صحفيي شبكة الجزيرة -وهم غريسته وعبد الله الشامي ومحمد فهمي وباهر محمد- لا يزالون معتقلين في السجون المصرية دون أن توجه لهم اتهامات أو يفرج عنهم، رغم مطالبة العديد من المؤسسات الصحفية والحقوقية الحكومة المصرية المؤقتة بضرورة احترام تعهداتها فيما يتعلق بتوفير مناخات مناسبة للعمل الإعلامي.

المصدر : رويترز