منظمات تونسية: اغتيال بلعيد "جريمة دولة"

A Tunisian protester holds a placard featuring killed opposition leader Chokri Belaid during a demonstration on February 23, 2013 on the Habib Bourguiba Avenue in Tunis. Hundreds of demonstrators marched to protest against the Islamist party Ennahda in power, and demanded that Belaid's killers be found. AFP PHOTO / FETHI BELAID
undefined
انضمت 14 منظمة حقوقية ومجتمعية إلى المطالبة برفع شكوى ضد الدولة التونسية بتهمة التستر على جريمة اغتيال السياسي شكري بلعيد.
 
وفي مؤتمر صحفي أمس، وقعت المنظمات التونسية -وعلى رأسها الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان والنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين والجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات- على عريضة تطالب بالتقدم بشكوى للجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب لتحيلها للمحكمة الأفريقية.

وكانت هيئة الدفاع والكشف عن الحقيقة في اغتيال بلعيد قد أعلنت الخميس الماضي بمناسبة إحياء الذكرى الأولى لاغتياله عن قرارها رفع شكوى إلى الجهة ذاتها.
 
وتتهم الهيئة رئيس الحكومة السابق علي العريض -القيادي البارز في حزب حركة النهضة الإسلامي- الذي كان يشغل منصب وزير الداخلية في فترة اغتيال بلعيد، إلى جانب مسؤولين كبار وكوادر أمنية بوزارة الداخلية بالتستر على الجريمة.
 
وقالت رئيسة الجمعية التونسية لمناهضة التعذيب راضية النصرواي إن قرار رفع الشكاية إلى اللجنة الأفريقية جاء "بعد التأكد من أن عملية الاغتيال كانت جريمة دولة، وأن مؤسسات الدولة تسترت على كل الأطراف المتورطة في الاغتيال". وأضافت "القضاء التونسي لم يكشف عن أي تقدم في التحقيق".
 
وتطالب المنظمات الموقعة على عريضة الدعوى بمنع سفر العريض ووزير الداخلية الحالي لطفي بن جدو وعدد من كبار الأمنيين، كما تطالب بتشكيل لجنة تحقيق مستقلة للكشف عن الجهة التي "مولت وحرضت ووفرت الغطاء الفكري والسياسي" لعملية اغتيال بلعيد.
 
وكانت وزارة الداخلية أعلنت قبل أيام عن مقتل كمال القضقاضي المتهم الرئيسي في اغتيال شكري بلعيد خلال عملية أمنية.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

مرور ستة أشهر على اغتيال بلعيد يؤجج احتجاجات المعارضة - لغز اغتيال بلعيد يثير الانقسام بتونس - خميس بن بريك-تونس

تتناقض تصريحات السياسيين في تونس بشأن أداء جهاز الأمن في كشف لغز اغتيال المعارض شكري بلعيد الذي لم تكد تمرّ ستة أشهر على قتله حتى اغتيل المعارض محمد البراهمي، مما فجّر أسوأ أزمة سياسية بين المعارضة والحكومة وعطّل عمل المجلس التأسيسي.

Published On 7/8/2013
تأسيس حزب الوطن في طرابلس - أعلن فى العاصمة الليبية طرابلس عن تأسيس حزب سياسي جديد باسم حزب الوطن وهو حزب ذو مرجعية إسلامية . ويتوقع أن يكون للحزب حضور كبير في الشأن السياسي الليبي والانتخابات المقبلة . ومن أبرز قيادات الحزب الجديد عبد الحكيم بلحاج القائد العسكري السابق لمدينة طرابلس .

نفى رئيس حزب الوطن الليبي عبد الحكيم بالحاج أي صلة له باغتيال المعارضيْن التونسييْن شكري بلعيد ومحمد البراهمي هذا العام، وتعهد بمقاضاة ناشطين يساريين تونسيين اتهموه بالضلوع في العمليتين وإدخال أسلحة لتونس.

Published On 21/10/2013
جانب من تحركات في تونس العاصمة للكشف عن لغز اغتيال بلعيد والبراهمي

بعد توجيه السلطات التونسية أصابع الاتهام إلى تنظيم أنصار الشريعة السلفي في اغتيال المعارضين شكري بلعيد ومحمد البراهمي، بعثرت نقابات أمنية الأوراق باتهامها عناصر من وزارة الداخلية بالضلوع في الاغتيالين، رغم نفي المؤسسة الأمنية وتبرئها من ذلك.

Published On 14/9/2013
المزيد من حقوق إنسان
الأكثر قراءة