سوريا وإريتريا الأسوأ في حرية الصحافة

SYRIA : A handout image released by the Syrian opposition's Shaam News Network shows rebel fighters, civilians and journalists surrounding the United Nations (UN) arms experts as they arrive to inspect a site suspected of being hit by a deadly chemical weapons attack last week on August 28, 2013 in the Eastern Ghouta area on the northeastern outskirts of Damascus. UN inspectors arrived in Eastern Ghouta area under the protection of rebel fighters, said the Syrian Revolution General Commission activist group, citing the opposition forces. AFP PHOTO /MOHAMED ABDULLAH/ SHAAM NEWS NETWORK
undefined
حلت سوريا وإريتريا ضمن أكثر دول العالم سوءا في مجال حرية الصحافة وذلك وفق تقييم جديد أصدرته اليوم منظمة "مراسلون بلا حدود". وفي المقابل حلت فنلندا في المرتبة الأولى تلتها هولندا ثم النرويج.

وكما حصل في العام الماضي، حلت سوريا في مرتبة سحيقة حيث حلت في المرتبة 177 بين 180 بلدا، وبعدها تركمانستان (178) وكوريا الشمالية (179) وإريتريا (180).

وذكرت المنظمة ومقرها باريس أن الصين لا تزال من بين أسوأ الدول في مجال حرية الصحافة، وأن "نموذج الرقابة" الخاص بها ينتشر في المنطقة. وأشارت إلى تراجع للحريات الصحفية في الولايات المتحدة.

وقالت المنظمة إن استخدام الصين لثقلها الاقتصادي للتأثير على الإعلام في هونغ كونغ وماكاو وتايوان يمس باستقلال الصحفيين.
 
وذكر التقرير أن التوجيهات الحكومية اليومية لوسائل الإعلام التقليدية والرقابة على الإنترنت والعدد المتنامي من الاعتقالات التعسفية للصحفيين ومستخدمي الإنترنت يجعل الصين "نموذجا للرقابة والقمع"، وهو ما ينتشر في المنطقة.
 
واستشهد التقرير بأمثلة على اعتقال نشطاء ومدونين وفصل صحفيين بسبب كشفهم عن الفساد أو التسبب في حرج لمسؤولين.

كما أعلنت المنظمة أن حرية الصحافة تتراجع في دول تشهد نزاعات مثل مالي وجمهورية أفريقيا الوسطى، وفي ديمقراطيات "تسيء استخدام الحجة الأمنية" على غرار الولايات المتحدة التي تراجعت 13 مرتبة إلى المركز 43، وبريطانيا التي خسرت ثلاث مراتب لتحل في المركز الـ33.

وتحدث المؤشر السنوي للتصنيف عن "تدهور طفيف شامل" في العالم منذ العام الفائت. وفي أفريقيا، خسرت مالي 22 مرتبة متراجعة إلى المركز 122 ومثلها جمهورية أفريقيا الوسطى التي خسرت 43 مركزا متراجعة إلى المرتبة 109.

ويستند هذا التصنيف إلى سبعة مؤشرات: مستوى التجاوزات، وحجم التعددية، واستقلال وسائل الإعلام، والبيئة والرقابة الذاتية، والإطار القانوني، والشفافية والبنى التحتية.

المصدر : وكالات