اعتقال صحفي ومداهمة منظمة حقوقية بالسودان

صورة للصحفيين المحتجين – السودان – الخرطوم – 15/10/2014
وفق "مراسلون بلا حدود" احتل السودان مركزا متأخرا جدا بمؤشر حرية الصحافة (الجزيرة نت)

اعتقل الأمن السوداني أمس الصحفي محمد الفاتح، عضو شبكة الصحفيين السودانيين، وذلك أثناء مداهمة جهاز الأمن لمقر المرصد السوداني لحقوق الإنسان، الذي عبرت بريطانيا عن قلقها إزاءه.

وقالت الشبكة في بيان إن الأجهزة الأمنية اعتقلت الفاتح -الذي كان يشارك بدورة تدريبية في مقر المرصد- واقتادته إلى جهة مجهولة. ويعمل الفاتح بصحيفة "الميدان" الناطقة بلسان حال الحزب الشيوعي السوداني.

ووفق معطيات منظمة "مراسلون بلا حدود" المعلنة في يناير/كانون الثاني الماضي، احتل السودان المرتبة الـ171 من أصل 179 في مؤشر حرية الصحافة.

وداهمت عناصر أمنية أمس مقر المرصد السوداني لحقوق الإنسان وصادرت أجهزة حاسوب فيه بعد أسابيع من اعتقال رئيسه السابق أمين مكي مدني، في حين يخشى نشطاء أن تكون حملة متصاعدة قبل الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في أبريل/نيسان.

وبعد أن نفذ عناصر الأمن عمليات تفتيش، وفق المدير التنفيذي للمرصد براق النذير، أخذوا معهم كل أجهزة الحاسوب الخاصة بالمرصد وحتى الحواسيب الشخصية للموظفين. وقال "كما أخذوا معهم مستندات وأوراقا تخص المركز".

وقال سفير بريطانيا بالسودان بيتر تيبر، في تغريدة على تويتر "نحن قلقون من مداهمة المرصد السوداني لحقوق الإنسان".

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

epa000441509 Sudanese police and military detain civilians at a refugee camp south of Khartoum, Tuesday, 24 May 2005. Hundreds of police and soldiers have surrounded the refugee camp south of Khartoum where violent clashes left at least 17 civilians and policemen dead last week. Clashes erupted when Sudanese police tried to relocate refugees away from the camp. United Nations Secretary-General Kofi Annan heads to Africa on Tuesday to mobilise support for the African Union force in Sudan's conflict-wracked Darfur region. EPA/PHILIP DHIL EPA/PHILIP DHIL

داهمت قوة أمنية، اليوم الأحد، مقر المرصد السوداني لحقوق الإنسان، وسط العاصمة السودانية الخرطوم، أثناء إقامته دورة تدريبية حول كيفية إعداد تقارير حقوق الإنسان الموازية.

Published On 21/12/2014
صحفيون يحتجون على منع وغلق ووقف الصحف بالسودان

اعتصم عشرات الصحفيين السودانيين اليوم الاثنين احتجاجيا على وقف الصحفيين واعتقالهم ومصادرة وغلق الصحف في البلاد، بينما حاصرت سيارات الشرطة والأمن دار حزب الأمة القومي محل الاعتصام.

Published On 7/10/2013
صورة للصحفيين المحتجين – السودان – الخرطوم – 15/10/2014

نظم عدد من الصحفيين السودانيين وقفة احتجاجية أمام المجلس القومي للصحافة والمطبوعات في العاصمة الخرطوم أمس الأربعاء، احتجاجا على ما وصفوها بـ”الهجمة الأمنية الشرسة التي تتعرض لها الصحافة والصحفيون”.

Published On 16/10/2014
وقفة احتجاجية بالخرطوم للمطالبة بإطلاق سراح الصحفي النور أحمد النور

نظم صحفيون وناشطون سودانيون وقفة احتجاجية للمطالبة بإطلاق سراح الصحفي النور أحمد النور. ورفع المشاركون لافتات تدعو لإطلاق سراحه ووقف ما دعوها بالحملة الأمنية على حرية التعبير والصحفيين.

Published On 28/10/2014
المزيد من حقوق إنسان
الأكثر قراءة